أخبار عاجلة الأخبار المحلية

رئيس مجلس القضاء الدكتور الأغبري يؤكد أهمية تعاون السلطة القضائية والمحامين خدمة للعدالة

الجديد برس – اخبار محلية

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور عبد الملك ثابت الاغبري، أهمية التعاون بين أجهزة السلطة القضائية ونقابة المحامين، خدمة للعدالة ونصرة للمظلومين.

وأشار الدكتور الأغبري في أمسية رمضانية أقامتها نقابة المحامين أمس بصنعاء بحضور رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور عصام السماوي، إلى أن القضاء يعتمد بشكل كبير على نزاهة المحامين خاصة فيما يتعلق بالدعاوى والمساعدة في تيسير إجراءات التقاضي .

وأوضح أن المرافعات الختامية المقدمة من المحامين تعتبر القاعدة التي تؤسس للحكم النهائي في القضايا المنظورة أمام المحاكم.. مؤكدا أهمية أن تكون إجراءات القضاة والمحامين ميسرة والابتعاد عن التطويل وكل ما يرهق المواطن.

وأشار رئيس مجلس القضاء إلى أن أفضل عون للقضاة والنيابة هم المحامين وتقع على عاتقهم مسؤولية رفع المظالم عن الناس بكل صدق وأمانة وإخلاص ومهنية عالية .. داعيا الجميع إلى مضاعفة الجهود والوقوف صفا واحدا في مواجهة العدوان وعدم ترك أي فرصة للتعاطي مع مواضيع جانبية قد تنال من تماسك الجبهة الداخلية.

فيما أشار وزير العدل القاضي احمد عبدالله عقبات، إلى أهمية الأمسية في تعزيز أواصر التعاون بين أحدى أهم نخب المجتمع هم القضاة والمحامين.

وأكد أن ما يتعرض له اليمن من حربا همجية تستدعى من كافة شرائح ومكونات المجتمع تعزيز التلاحم والثقة لمواجهة العدوان .

وقال “إن اعتداءات عصابة الشر المجرمة على الشعب اليمني العربي المسلم، يخالف كل المبادئ والأعراف والشرائع السماوية والقوانين والدساتير الوضعية”.

ولفت إلى أن حضارة وثقافة وقيم وأصالة الشعب اليمني التي يحاول الغزاة طمسها، تقتضي من النخب اليمنية وفي مقدمتهم المحامين تسخير كل ما يمتلكون من قدرات وطاقات في نقل الحقائق والدفاع عن مظلومية الشعب اليمني .

ودعا وزير العدل إلى عدم الالتفات إلى بعض الأخطاء الفردية.. وقال “هناك أخطاء نحن نعلمها وندينها ولا نقر أي خطاء يتعرض له أي برئ أو مظلوم أينما كانت وكيفما تكون ومن أياَ كان”.

وأضاف ” علينا جميعا الوقوف إلى جانب المظلومين وإقامة العدالة بين الناس وأن نكون أنصار للحق دائما”.

إلى ذلك رحب نقيب المحامين اليمنيين عبدالله راجح بالحضور من القضاة والمحامين.. مشيرا إلى أن هذه الأمسية تأتي بعد انقطاع أكثر ثلاث سنوات بسبب العدوان وظروف البلاد.

وأكد أهمية تعزيز مبدأ سيادة القانون وإنفاذ العدالة والقانون ضد ممارسة الفساد واحترام حقوق الإنسان ووقف الانتهاكات من اجل ضمان وحدة الجبهة الداخلية.. مشيرا إلى ضرورة احترام استقلالية القضاء باعتباره السياج المنيع لكافة مكونات المجتمع اليمني.

وطالب نقيب المحامين بإيقاف العدوان ورفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي لما يمثله من أهمية في وصول المساعدات الغذائية والأدوية ونقل الجرحى والمرضى الذين هم في أمس الحاجة للعلاج خارج الوطن.. مشددا على أهمية تماسك الجبهة الداخلية وتعزيز دور مؤسسات الدولة للقيام بدورها.

وأكد أن القضاء والمحامين ركيزة أساسية في إقامة العدل ومعالجة كافة القضايا المرتبطة بمهامهم في ساحة العدالة.

حضر الأمسية عدد من قيادة السلطة القضائية ونادي قضاة اليمن بالإضافة إلى عدد من أعضاء نقابة المحامين والقضاة وأعضاء النيابة.