الأخبار الاقتصادية المحلية

هل تراجعت الهجمات اليمنية في البحر الأحمر؟ الحوثي يكشف السبب

الجديد برس:

نفى قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، ما تقوله الولايات المتحدة عن تراجع الهجمات اليمنية على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والسفن البريطانية والأمريكية، مؤكداً أن الهجمات لم تتراجع، وإنما انخفض عبور السفن.

وتطرق الحوثي في خطاب متلفز، إلى تداعيات الهجمات اليمنية على الاقتصادين الأمريكي والبريطاني، جراء تورطهما في الهجمات على اليمن، دعماً لحرب الإبادة الجماعية التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة.

وقال الحوثي: “عملياتنا لم تنخفض كما يزعم الأمريكي لتقديم ذلك كإنجاز، بل حركة سفنه هي التي انخفضت”.. مؤكداً أن حركة السفن الأمريكية التي كانت تمر عبر البحر الأحمر انخفضت بنسبة 80%، لافتاً إلى انكماش الانتشار الأمريكي في البحر واعتماده على التخفي وتمترسه بالأوروبيين.

وبيّن الحوثي أن “الأمريكي استبدل حركته إلى طرق بعيدة مثل المحيط الهندي، ورغم ذلك يواجه خطراً متزايداً يوماً بعد آخر”، موضحاً أن “اللجوء إلى طرق بحرية بعيدة تؤثر على الاقتصاد الأمريكي في تأخر البضائع وكلفة الشحن وتأمين النقل البحري وارتفاع الأسعار”، مشيراً إلى أن “عمليات التأمين على السفينة الواحدة لبعض الشركات في أمريكا بلغت 50 مليون دولار، وهذا غير مسبوق ويمثل مشكلة حقيقية للأمريكي”.

وتابع قائلاً: “بالنسبة للبريطاني هناك انخفاض في حركته البحرية بشكل كبير”.. مؤكداً أن خسائر بريطانيا مستمرة، “خصوصاً بعد أن فشل في اعتراض أيٍّ من الصواريخ اليمنية. كما أن خسائر البريطاني الاقتصادية متصاعدة، وأن تقاريره داخل بريطانيا تكشف مستوى تلك الخسائر”.

وذكر الحوثي، بما كشفته غرفة التجارة البريطانية من أن العمليات اليمنية أدت إلى أضرار طالت 55% من المصدرين في بريطانيا، كما أدت إلى ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بنسبة 300% وتأخيرات كبيرة في تسليم البضائع، وأدت إلى صعوبات التدفق النقدي، وفق غرفة التجارة البريطانية، معتبراً ذلك انتصاراً كبيراً بسبب ما وصفه بـ “حماقة البريطاني”.

وأضاف، أن بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة أثبتتا فشلاً ذريعاً في محاولة إيقاف الهجمات اليمنية أو الحد منها، مشيراً إلى أن كبار ضباط البحرية البريطانية اعترفوا لوسائل إعلامهم بصعوبة مواجهة الأسلحة اليمنية التي يصفونها بـ “الفتاكة” و”السريعة”.

وحذر قائد أنصار الله، من أن طول أمد العدوان والحصار على غزة سينعكس بتأثيرات على وضع الأعداء الاقتصادي.. ومن أن الإصرار على ما وصفه “السياسة العدوانية” ليس في صالح شعوب الأعداء بل من أجل الصهاينة، وهي أيضاً ظلم للشعب الفلسطيني.

ونبّه إلى سعي أمريكا لتوريط الآخرين عبر الحديث عما يجري في البحر الأحمر، مضيفاً: “لا جدوى من العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا لإسناد العدو الإسرائيلي واستمرار جرائم الإبادة في غزة”، مؤكداً أن الحل هو وقف جرائم الإبادة الجماعية وإنهاء الحصار ضد الشعب الفلسطيني.

وطمأن الحوثي بقية بلدان العالم بأن سفنهم في أمان وسلام طالما لم تكن لدعم “إسرائيل”، وليسوا متورطين في العدوان على الشعب اليمني، موضحاً أن “السفن التي لا علاقة لها بالإسرائيلي والبريطاني والأمريكي، تعبر البحر الأحمر بأمان، لأنها ليست مستهدفة أصلاً، وليس لوجود حماية كما يزعم الأمريكي والبريطاني”.

وأعلنت قوات صنعاء، مساء الخميس، استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن، بالإضافة إلى إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة على أهداف تابعة للاحتلال الإسرائيلي في منطقة “إيلات” جنوبي فلسطين المحتلة.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، إن “القوات البحرية استهدفت السفينة الإسرائيلية (MSC DARWIN) في خليج عدن، بعددٍ من الصواريخ البحرية المناسبة وعددٍ من الطائرات المسيرة، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح”.

وأضاف سريع أن “القوة الصاروخية أطلقت عدداً من الصواريخ الباليستية والمجنحة على عدد من الأهداف التابعة للعدو الإسرائيلي في منطقة أم الرشراش (إيلات) جنوبي فلسطين المحتلة”.

وتابع قائلاً: “إن القوات المسلحة تؤكد استمرارها في نصرة الشعب الفلسطيني من خلال منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي وفي المحيط الهندي، وكذلك في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية على أهداف العدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة”.

وشدد المتحدث باسم قوات صنعاء يحيى سريع على أن “هذه العمليات لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

ويوم الأربعاء، أعلنت قوات صنعاء، تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية استهدفت سفينة ومدمرة أمريكيتين في خليج عدن، وسفينة إسرائيلية في المحيط الهندي، مؤكدةً أن الإصابات كانت دقيقة ومباشرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان، إن “القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية استهدفتْ سفينة ( MAERSK YORKTOWN ) الأمريكية في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة، فيما نفذ سلاح الجو المسير عمليتين عسكريتين استهدفت إحداهما مدمرة حربية أمريكية في خليج عدن، بعدد من الطائرات المسيرة واستهدفت العملية الأخرى سفينة (MSC VERACRUZ ) الإسرائيلية في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المسيرة، مؤكداً أن العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح.”