الأخبار المحلية

انفجارات بمحيط جزيرة زقر اليمنية وأنباء عن استهداف قاعدة أمريكية إماراتية

الجديد برس:

أعلنت شركة” أمبري” البريطانية للأمن البحري، الثلاثاء، عن وقوع عدة انفجارات في محيط جزيرة “زقر” بالبحر الأحمر غربي اليمن.

وقالت شركة “أمبري” في بيان مقتضب، إنها رصدت عدة انفجارات في محيط جزيرة زقر اليمنية الواقعة في البحر الأحمر، دون ذكر مزيداً من التفاصيل.

وتأتي هذه الحادثة بعد ساعات من إعلان المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، أكد فيه تنفيذ 6 عمليات عسكرية، خلال الثلاثة أيام الأخيرة، طالت سفن أمريكية وبريطانية ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن والبحر الأحمر.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر ملاحية، أن الانفجارات سببها سقوط صواريخ في قاعدة أمريكية إماراتية في جزيرة زقر اليمنية، والتي تتواجد فيها قوات أجنبية، بالإضافة إلى فصائل مسلحة يقودها عضو المجلس الرئاسي، طارق صالح، وتمولها الإمارات.

وحسب المعلومات، تسيطر الإمارات، منذ بدء حرب التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن عام 2015، على عدد من الجزر اليمنية منها جزيرة زقر التي أنشأت فيها قاعدة عسكرية تستخدمها لصالحها منذ ذلك الحين، قبل أن تنضم وحدات أمريكية وبريطانية وإسرائيلية إليها، فيما تستخدم القاعدة اليوم لأعمال التجسس والمراقبة لمصلحة التحالف الأمريكي البريطاني، الذي يشن منذ يناير الماضي غارات واسعة على اليمن.

وتُعد جزيرة زقر أكبر جزر أرخبيل حنيش الواقعة بين سواحل اليمن وإريتريا، قُرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن، وتحتل بجانب جزيرة “حنيش” أهمية استراتيجية بإشرافهما على الممر المائي الدولي، بالإضافة إلى أنها تقابل مدينة التحيتا وتبعد عن الساحل اليمني 18 ميلاً بحرياً، وعن الساحل الإريتري62 ميلاً بحرياً، ويبلغ طول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب 16 كيلو متراً وعرضها 13 كيلو متراً ومساحتها تبلغ 185 كيلومتراً مربعاً، ويوجد بها أعلى قمة جبلية في البحر الأحمر، بارتفاع يصل إلى 624م عن سطح البحر، وهذا ما يتيح إمكانية مراقبة ورصد الأنشطة البحرية التي تجري في المياه المحيطة بها.

وكان المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، قال في بيان متلفز يوم الثلاثاء: “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني وتدشيناً للعام العاشر من الصمود في مواجهة العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا نفذت القوات المسلحة اليمنية ست عمليات عسكرية خلال 72 ساعة الماضية بعددٍ كبير من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة”.

وأوضح سريع، أن “القوات البحرية والقوة الصاروخية نفذت أربع عمليات مشتركة على أربع سفن، منها سفينة ( MAERSK SARATOGA ) الأمريكية في خليج عدن، وسفينة ( APL DETROIT) الأمريكية في البحر الأحمر وسفينة ( HUANG PU ) البريطانية في البحر الأحمر وسفينة ( PRETTY LADY ) والتي كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وأضاف أن “سلاح الجو المسير نفذ عملية عسكرية نوعية استهدفت مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر”. وتابع العميد سريع أن “القوة الصاروخية نفذت عملية عسكرية استهدفت من خلالها عدداً من الأهداف الإسرائيلية في منطقة أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة”.