الأخبار المحلية تقارير

صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن مفاوضات إنهاء الحرب في اليمن

الجديد برس:

أثارت صحيفة “ذا انترسبت” الأمريكية المخاوف بشأن تحركات الولايات المتحدة لنسف جهود السلام في اليمن، ودفعها نحو عودة الحرب.

وقالت الصحيفة في تقرير أعده ريان جريم، إن الولايات المتحدة تعرقل مفاوضات السلام في اليمن وتدفع بشكل فعال لاستئناف الحرب.

وأشارت إلى أن جميع الأطراف المشاركة في الحرب في اليمن بشكل مباشر أو غير مباشر – المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة ، والحوثيين ، والصين ، وعمان ، وقطر ، والأردن ، وما إلى ذلك – يريدون وضع الحرب وراءهم، لكن الولايات المتحدة لا تريد لهذه الحرب أن تنتهي وترى أن وكلاءها تعرضوا للهزيمة في ساحة المعركة، وهم في وضع تفاوضي سيء.

وتقول الصحيفة إن واشنطن تريد نسف محادثات السلام في اليمن، لأن استئناف الحرب من شأنه أن يطلق العنان لحملة قصف أخرى بقيادة السعودية يمكن أن تكسب وكلاء الولايات المتحدة شروطًا أفضل عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على الساحل اليمني ذي الموقع الاستراتيجي.

وأشارت الصحيفة إلى تعليقات المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ المتشائمة بشكل خاص حول المفاوضات مثل : “لا أتوقع حلاً دائمًا – ولا يمكن – أن يحدث بين عشية وضحاها حل للصراع المستمر منذ ما يقرب من ثماني سنوات في اليمن” . “ستستغرق العملية السياسية وقتًا ومن المحتمل أن تواجه العديد من النكسات ، لكنني ما زلت متفائلًا بأن أمامنا فرصة حقيقية أمامنا من أجل السلام”.

وقالت الصحيفة ردا على هذه التعليقات: هذا يبدو لطيفًا ، لكن عند فك شفرة الدبلوماسية ، فإن الملاحظة الأكثر أهمية هي التنبؤ بـ “العديد من النكسات” والثقة بأننا “لا ينبغي” أن نتوقع “حلًا دائمًا”.

كذلك أشارت الصحيفة إلى قول ليندركينغ “لا أعتقد أننا اقتربنا من خط النهاية بعد” ،  “أعتقد أن هناك تحديات كبيرة في المستقبل. أعتقد أنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم الثقة بين الأطراف ، وهناك انقسام كبير داخل المجتمع اليمني نفسه “.

وأوضحت الصحيفة أن ليندركينغ يتمنى عودة “الصراع الكبير” إلى المجتمع اليمني والذي تم حل الكثير منه  من خلال فوز الحوثيين في الحرب، والهدف من ذلك هو منح الوكلاء المدعومين من الولايات المتحدة والسعودية ، والذين عملوا إلى حد كبير من غرف الفنادق الفخمة في الرياض ، مكانة حقيقية في الحكومة اليمنية الجديدة، ولذلك   تواصل الولايات المتحدة الضغط من أجل “حكومة شاملة” – وهي العبارة نفسها التي استخدمتها الولايات المتحدة مع أفغانستان ، وتطالب بأنه من أجل تحرير احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية ، يجب على طالبان تمكين وكلائنا هناك (أمراء الحرب طالبان بالفعل دفعت لتسليم البلاد لهم).

وبحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة تستمر في طرح شروط جديدة لعرقلة المفاوضات ومن ذلك اشتراطها أن تكون نقل المفاوضات إلى الأمم المتحدة من أجل صفقة شاملة.

وتنقل الصحيفة عن حسن الطيب، المدير التشريعي لسياسة الشرق الأوسط في لجنة الأصدقاء للتشريعات الوطنية قوله إن الخطاب الأمريكي يثير التوتر والقلق للغاية حيث تضع أمريكا شروطًا جديدة وتعمل على إبطاء التقدم الدبلوماسي

وقال الطيب: أنا قلق من أنهم سيستخدمون فكرة أننا بحاجة إلى سلام شامل كشرط مسبق لرفع الحصار “، صحيح نحن بحاجة إلى حل شامل،لكن  الولايات المتحدة ليست مخولة بتحديد شروط السلام وما ينبغي أن يكون عليه، ينبغي لليمنيين أن يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم بأنفسهم.

كان إريك سبيرلنغ ، المدير التنفيذي لـ Just Foreign Policy ، أكثر صراحةً، كما تروي عنه الصحيفة، حيث يرى أن الواقع الحالي يظهر أن إدارة بايدن أكثر تشددًا بشأن اليمن من نظام محمد بن سلمان الوحشي .

ليندركينغ يفضل استمرار الحرب على صفقة تعطي الشرعية للحوثيين

وأكدت الصحيفة أن الهدف الأساسي للمبعوث ليندركينغ ليس إنهاء الحرب ولكن دفع الحملة الصليبية الأمريكية والإسرائيلية ضد إيران في المنطقة، وهو  يفضل أن يواصل السعوديون حربهم الوحشية والحصار ضد اليمن، حتى لو كان ذلك يعني تعريض الأمن السعودي للخطر ، على صفقة تضفي الشرعية على سلطات الأمر الواقع في اليمن.. سوف تلطخ دماء اليمنيين مرة أخرى بأيدي الولايات المتحدة إذا نجح في تحقيق هدفه المتمثل في إفشال الصفقة السعودية الحوثية وتصاعدت الحرب “.

ووفقا للصحيفة : حتى إذا كانت وزارة الخارجية تعتقد بجدية أن المحادثات الطويلة ستؤدي إلى سلام أكثر ديمومة ، فكلما طال تأجيل المحادثات بينما يظل الحصار ساري المفعول ، زادت احتمالية استئناف الأعمال العدائية.

*ترجمة موقع الخبر اليمني