الأخبار المحلية عربي ودولي

الولايات المتحدة تتدخل بقوة وتنهي مساعي الحل في اليمن

الجديدبرس- وكالات
تضمن لقاء رئيس هيئة الأركان العامة في قوات هادي، صغير بن عزيز، بقائد الأسطول الخامس الأمريكي “براد كوبر”، على هامش “حوار المنامة” تأكيداً على ضرورة استمرار الدعم الأمريكي لـ “هادي” وحكومته.

أكد قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية، استمرار بلده في دعم قوات هادي والتحالف في اليمن، كما أكد وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” أن بلاده ستواصل دعم السعودية، وتعزيز دفاعاتها الجوية لمواجهة الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها قوات صنعاء باتجاه السعودية.
وأشار “أوستن” -في كلمته بمنتدى حوار المنامة للأمن في مملكة البحرين- إلى أنهم سيعملون على تعزيز مشاركة المعلومات ومساعدة شركائهم الخليجيين ضد قوات صنعاء.
كانت الولايات المتحدة أظهرت رغبة في تأجيج الصراع في اليمن بما يتناقض مع التزامات “بايدن” خلال فترة الانتخابات الرئاسية، إذ قدمت الولايات المتحدة صفقة بقيمة 650 مليون دولار من الأسلحة للسعودية وأثار ذلك لغطاً واسعاً في الأوساط السياسية والحقوقية الأمريكية والعالمية على خلفية اعتبار ذلك تأجيجاً للصراع في اليمن وتجاوزاً للرغبة الدولية في إنهاء أكبر أزمة إنسانية في العالم.
وأكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيموثي ليندركينغ” –نهاية الأسبوع الماضي- أن الولايات المتحدة تدعم إنهاء الاستفزازات الحوثية، ما حمل إشارة إلى رغبة أمريكا في استمرار الصراع.
من جانبها، أعلنت قوات صنعاء عبر ناطقها العسكري استهداف مناطق حساسة في السعودية من بينها مناطق عسكرية تستخدمها الولايات المتحدة.
وأكد ناطق قوات صنعاء “يحيى سريع” إن 14 طائرة مسيرة استهدفت مناطق مختلفة في الرياض وجدة وأبها وأجزاء من المناطق الجنوبية للسعودية، مشيراً إلى أن أربع طائرات استهدفت قاعدة الملك خالد الجوية بالرياض، وهي إحدى أبرز القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة.