الأخبار المحلية

الفلكي الدولي الشوافي يطلق تحذير عاجل وطارئ لجميع سكان العاصمة صنعاء

الفلكي الدولي الشوافي يطلق تحذير عاجل وطارئ لجميع سكان العاصمة صنعاء

الجديد برس : الطقس

كشف فلكي يمني عن سببِ حدوث ظاهرة قرنية الشمس في سماء صنعاء وعلاقتها بمؤشر الأمطار الغزيرة المؤدية إلى السيول الجارفة.

وقال الفلكي اليمني عدنان الشوافي في منشور على صفحته “فيسبوك” : (ما حدث حول الشمس في سماء صنعاء أمس الثلاثاء ليست هالة وإنما ظاهرة تعتبر فيزيائية طبيعية).

وأكد الشوافي أن لهذه الظاهرة عدة أسماء شائعة منها “هالة الشمس، هالة رامبو، كلب الشمس، هالة ٢٢ درجة، قرنية الشمس”، لافتا إلى أنها ناتجة عن انكسار أشعة الشمس بواسطة بلورات الجليد نتيجة وجود طبقة من السحب المرتفعة عادة فوق ٦ كيلومترات وبشكل بلورات جليدية.

وأضاف الفلكي الشوافي قائلا: “الشائع شعبيا بأنها مؤشر لأمطار غزيرة، وهذا المفهوم نتفق معه في اليمن والبلدان المدارية التي يكون عادة السبب الرئيسي لتكون الهالات هو وجود السحب المرتفعة ونشاط الطقس”.

على ذات السياق اجتاحات السيول عشرات المنازل في منطقتي شميلة والجرداء بأمانة العاصمة صنعاء بعد ظهر الاثنين جراء الأمطار الغزيرة التي منَّ الله بها على امانة العاصمة صنعاء وعدد من محافظات الجمهورية .

وأوضح مصدر في الدفاع المدني بأمانة العاصمة، ان الدفاع المدني تلقى العديد من البلاغات عن اجتياح السيول لعدد من المنازل في منطقتي شميلة والجرداء جنوب شرق العاصمة صنعاء نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء

وأضاف المصدر ان الدفاع المدني قد ارسل طواقمه الى هذه المناطق للقيام بشفط السيول ومساعدة الأهالي.

واشار المصدر الى ان اغلب المنازل التي اجتاحتها السيول بنيت في السابق في مجاري السيول او في أماكن منخفضة ولم يتم مراعاة مخاطر الأمطار والسيول على هذه المنازل.

ودعا الدفاع المدني المواطنين للحذر من الاقتراب من أماكن تدفق السيول في العاصمة صنعاء.

ودعت أمانة العاصمة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية سرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة لمنع تدفق مياه السيول إلى المنازل التي قد تتأثر بتدفق السيول.

إلى ذلك اكد مواطنون من محافظة صنعاء حدوث خسائر مادية وأضرار كبيرة لحقت بالممتلكات الخاصة والعامة في سوق الخميس وحي القلفان جراء تدفق السيول والفيضانات التي غمرت المنطقة شرق العاصمة صنعاء.

وفي السياق، نفت مصادر محلية صحة الأخبار المتداولة عن حدوث أضرار أو إنفجار في سد شاحك المائي الواقع في منطقة خولان مديرية سنحان وبني بهلول بمحافظة صنعاء.