الأخبار المحلية

بشرى سارة.. صرف مرتبات جميع موظفي الدولة بإشراف أممي…(تفاصيل)..

بشرى سارة.. صرف مرتبات جميع موظفي الدولة بإشراف أممي…(تفاصيل)..

الجديد برس : متابعات

تداولت مواقع اخبارية يمنية مقترح للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بشأن دفع مرتبات جميع موظفي الدولة.

المقترح يتكون من “5” بنود، بحسب ما تم تداوله، اليوم الاثنين 21 أكتوبر/تشرين أول 2019، يتضمن اشراف أممي على عملية تحصيل الايرادات.

و تضمن المقترح في البند الأول، أن يتم مؤقتا توريد رسوم الضرائب و الجمارك على واردات موانئ الحديدة لمدة شهرين، إلى حساب في البنك المركزي اليمني فرع الحديدة، ينشأ لهذا الغرض.

و تضمن البند الثاني أن يكون للأمم المتحدة دور رقابي على الحساب البنكي بالتعاون مع فرع البنك المركزي بالحديدة، لضمان شفافية العملية، على أن يقوم فرع البنك بتقديم تقرير شهري بكافة الايرادات الضريبية و الجمركية المحصلة من الواردات النفطية عبر موانئ الحديدة و المساهمة في آلية الصرف المتفق عليها.

و أكد البند الثالث على أن يبدأ العمل بهذه الاجراءات فور الاتفاق عليها. و في البند الرابع تضمن المقترح دعوة الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع فني عاجل للتوصل إلى اتفاق يسمح بتطبيق الشق المتعلق بالإيرادات من اتفاقية الحديدة، و بشكل يؤدي إلى دفع كافة مرتبات موظفي الخدمة المدنية وفقا لقاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية لعام 2014، من الأرصدة المحصلة من كافة ايرادات موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى، و مناقشة تغطية الفجوة من الايرادات الحالية للحكومة اليمنية.

و تضمن البند الخامس دعوة المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة اليمنية لتغطية الفجوة التمويلية لفاتورة المرتبات قدر الامكان.