الأخبار المحلية منوعات

أمطار رعدية في عدد من محافظات اليمن خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات اليمنية، وأجواء حارة في السهول الساحلية والمناطق الصحراوية خلال الساعات القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، لحج، البيضاء وأبين.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية المحاذية لها وأجزاء من محافظات حجة، المحويت، عمران، صنعاء المهرة، شبوة، حضرموت وأرخبيل سقطرى.

ووفق المركز قد تكون الأجواء حارة في السهول الساحلية والمناطق الصحراوية أثناء النهار وتتراوح درجات الحرارة بين 34 – 40 درجة مئوية.

وحذر المركز المواطنين من العواصف الرعدية وتدفق السيول في الشعاب والوديان، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار أو تكون الضباب أو الشابورة المائية.

كما حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية من الأجواء الحارة أثناء النهار.

وفاة وإصابة 40 مواطناً نتيجة الأمطار والسيول بالمهرة

وفي السياق، أكدت السلطة المحلية في المهرة، الإثنين، وفاة وإصابة 40 مواطناً، نتيجة الأمطار والسيول إثر المنخفض الجوي الذي ضرب المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية.

جاء ذلك في اجتماع برئاسة محمد علي ياسر محافظ المهرة، مع لجنة الطوارئ بالمحافظة، وحضور عدد من قيادات السلطة المحلية، ناقش خلاله التقرير الأولي عن حجم الأضرار الناجمة عن المنخفض الجوي الذي تعرضت له المحافظة.

ووفقاً لإعلام السلطة المحلية، فإنه كميات الأمطار بلغت 108 ملم في مديرية الغيضة، وتسببت في وفاة أربع حالات و36 إصابة في المحافظة.

وأضاف إن الأمطار والسيول تسببت أيضاً، بنزوح مئات الأسر من منازلها وتضرر الطرقات الرئيسية والفرعية وسقوط العديد من الجسور والعبارات وأعمدة الكهرباء وشبكة الإتصالات وغيرها من الأضرار.

ووجه المحافظ بفتح طريق مديرية منعر واستكمال فتح بقية الطرقات المتضررة بصورة مبدئية عاجلة، موجهاً المكاتب المختصة بالرفع وحصر الأضرار من أجل ترتيبها وتبويبها والرفع بها إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة مجلس الوزراء، مع الرفع بالتوصيات والمقترحات تحسباً للمتغيرات المناخية وللتخفيف من حجم الأضرار التي تنتج عن الأمطار والمنخفضات الجوية.

الأمم المتحدة: تضرر 37 ألف شخص من فيضانات اليمن

في غضون ذلك، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الإثنين، تضرر 37 ألف شخص جراء الفيضانات في اليمن منذ مطلع العام الجاري 2024.

وقالت كتلة المأوى التابعة للمفوضية، عبر منصة “إكس”: “أثرت الأمطار والفيضانات المدمرة في اليمن على أكثر من 37 ألف شخص هذا العام”.