المعدن الأصفر يتراجع.. أونصة الذهب تهبط إلى 4142 دولاراً وسط خسائر جماعية للمعادن

اقتصاد / خاص /
سجلت أسعار الذهب تراجعاً ملحوظاً في تداولات اليوم الثلاثاء، متأثرة بتماسك قوة الدولار الأمريكي ومخاوف المستثمرين من توجه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) نحو رفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام الجاري.
أسعار أونصة الذهب في الأسواق العالمية
الذهب في المعاملات الفورية: هبط بنسبة 1.1% ليصل سعره إلى 4142.61 دولاراً للأوقية (الأونصة).
العقود الآجلة الأمريكية للذهب (تسليم أغسطس): تراجعت بنسبة 1% لتستقر عند 4160.20 دولاراً للأوقية.
هل ترتفع أسعار الفائدة؟
تتجه توقعات الأسواق بقوة نحو إقرار زيادة جديدة في أسعار الفائدة؛ حيث أظهرت أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة (CME) أن المتعاملين يرجحون الآن وبنسبة 88% رفع أسعار الفائدة في اجتماع شهر ديسمبر المقبل، مقارنة بـ 61% فقط قبل اجتماع الاحتياطي الأسبوع الماضي.
وفي السياق، أشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إلى أن التركيز منصب حالياً على مراقبة مؤشرات التضخم المرتفع ومدى استمراريته، مشيراً إلى أن التضخم قد يتراجع مع تلاشي تأثير الرسوم الجمركية المرتفعة وفي حال التوصل إلى حلول للصراعات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط. وتترقب الأسواق بحذر صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة (مقياس التضخم المفضل للمركزي الأمريكي) في وقت لاحق هذا الأسبوع التماساً لخطوات البنك المقبلة.
أداء المعادن النفيسة الأخرى
امتدت موجة الهبوط لتشمل بقية المعادن الثمينة التي سجلت تراجعاً جماعياً وفقاً للتالي:
- الفضة: انخفضت في المعاملات الفورية بنسبة 3.3% لتصل إلى 63.05 دولاراً للأوقية.
- البلاتين: تراجع بنسبة 1.9% ليسجل 1646.30 دولاراً للأوقية.
- البلاديوم: هبط بنسبة 1.8% مستقراً عند 1242.75 دولاراً للأوقية.




