الأخبار المحلية

أمريكا تعترف بتلقيها ضربة موجعة من “الحوثيين” في اليمن.. ماذا حدث؟

الجديد برس:

اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية، بإسقاط إحدى الطائرات المسيرة التابعة لها، بصاروخ أرض – جو في اليمن.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في بيان أصدرته الثلاثاء، إن الطائرة المسيرة 9 MQ تحطمت في اليمن، والمؤشرات تدل على أنها أسقطت بصاروخ أرض – جو تابع لقوات الحوثيين.

وأضاف البيان، أن “الحوثيين” يملكون مخزوناً كبيراً من الوسائل العسكرية، مشيراً إلى أن التحالف الذي تقوده واشنطن يعمل على تقليص أسلحتهم.

وأوضحت البنتاغون، إن القوات الأمريكية لم تتعرض لهجمات في العراق وسوريا منذ 4 فبراير، مؤكدةً أنها شاهدت ارتفاعاً في هجمات الحوثيين.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق لحظة إسقاط طائرة الاستطلاع الأمريكية بدون طيار من طراز “MQ-9 “Reaper  في محافظة الحديدة.

ويوم الإثنين، أعلنت قوات صنعاء تنفيذ أربع عمليات عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن، استهدفت سفينتين أمريكيتين وثالثة بريطانية بقصف صاروخي أسفر عن إغراق إحداها، وأيضاً إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة بدون طيار في الحديدة، وهو ما أكده بيانات القوات الأمريكية وشركات الشحن.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، إن “القوات المسلحة اليمنية نفذت 4 عمليات تمثلت بـ: إغراق السفينة البريطانية “RUBYMAR”، إسقاط الطائرة الأميركية “MQ9” في أجواء محافظة الحديدة، استهداف السفينة الأمريكية “سي تشامبيون Sea champion”، واستهداف السفينة الأمريكية “نافيس فورتونا Navis Fortuna”.

وفي أعقاب بيان سريع، نشر الإعلام الحربي لقوات صنعاء مشاهد توثق إسقاطها طائرة “MQ9” الأميركية، في أجواء محافظة الحديدة، بصاروخ أرض- جو محلي.

والجدير ذكره، أن إسقاط الدفاعات الجوية لقوات صنعاء للطائرة الأمريكية “MQ9” هي الثانية من نوعها منذ الثامن من نوفمبر الماضي.

ومساء الثلاثاء، أعلنت قوات صنعاء، تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد سفن حربية أمريكية في البحرين الأحمر والعربي، وسفينة إسرائيلية في خليج عدن، واستهدافها مواقع حساسة لكيان الاحتلال في منطقة “إيلات” جنوبي فلسطين المحتلة.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان نشره على حسابه بمنصة “إكس”، إن “سلاح الجو المسير بالقوات المسلحة اليمنية نفذ عملية عسكرية بعدد من الطائرات المسيرة على عدد من السفن الحربية الأمريكية المعادية في البحرين الأحمر والعربي”.

وأضاف أنه تم كذلك تنفيذ “عملية استهداف لمواقع حساسة للعدو الإسرائيلي في منطقة أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة وذلك بعدد آخر من الطائرات المسيرة”.

وإلى جانب ذلك، أعلن سريع أن “القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية استهداف لسفينة إسرائيلية “MSC SILVER” (إم إس سي سيلفر) في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.

وأكد أن “هذه العمليات تأتي انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حتى هذه اللحظة للعدوان والحصار، ورداً على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا”.