الأخبار المحلية عربي ودولي مقاطع فيديو

صحفية بريطانية تدافع عن هجمات “الحوثيين” وتنتقد الضربات على اليمن وتدعو لوقف الإبادة الجماعية في غزة خلال لقاء تلفزيوني (فيديو)

الجديد برس:

انتقدت الصحفية والمخرجة السينمائية البريطانية، ميريام فرانسوا، في لقاء تلفزيوني، الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن، مؤكدةً أن على لندن وواشنطن وقف حرب الإبادة الجماعية الحاصلة في غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذا أرادوا أن يتوقف “الحوثيون” عما يفعلونه في البحر الأحمر.

وقالت الصحفية ميريام فرانسوا، في حوار مع برنامج “العالم مع يلدا حكيم” على قناة “سكاي نيوز” البريطانية: “نحن (بريطانيا) نقصف واحدة من أفقر الدول في العالم (اليمن) والتي كانت تحت حصار إنساني ومجاعة وقد جرى تدمير الشعب اليمني”، وذلك لمجرد محاولتها وقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي معرض ردها على مذيعة البرنامج التي أشارت إلى أن هناك من يقول إنه كان على الرئيس الأمريكي بايدن التحرك عاجلاً لإنقاذ خطوط الشحن الملاحي البحري من خطر الهجمات اليمنية، قالت الصحفية البريطانية: “نحن نقصف دولة هي الأفقر في العالم وهناك مجاعة، وتم تدمير هؤلاء الناس، ونحن نقصفهم الآن لمجرد أن مجموعة من الرجال في قوارب مطاطية يدعمون الفلسطينيين الذين ترتكب بحقهم إبادة جماعية”. وأوضحت قائلة: “إن اليمنيين يعترضون على ذلك ونحن نقصفهم، هذا مجرد عالم مجنون”.

وفي إشارة منها إلى ما تسببت به الأحداث في البحر الأحمر من تأخير لوصول البضائع أضافت الدكتورة فرانسوا ساخرةً: “أنا آسفة لتأخير وصول طرودكم من أمازون، أنا آسفة حقاً، وأتمنى كذلك أن يصل طردي في الوقت المحدد، لكن كما تعلمون إنها إبادة جماعية، تموت الآن أُمّان في غزة يومياً، ومن بدء الحرب قبل أكثر من 100 يوم والعالم يعلن عن أزمة إنسانية يوماً بعد يوم”.

مذيعة البرنامج قاطعت الصحفية البريطانية قائلةً إن مراقبين يمنيين يقولون إن “الحوثيين” يفعلون ذلك من أجل تلميع أنفسهم وليس من أجل القضية الفلسطينية، وكان رد الدكتورة فرانسوا: “هذا تلميع إيجابي، وإذا كنتم تريدون أن يتوقف الحوثيون عن فعل ما يفعلونه، إذن ادعوا إلى وقف إطلاق النار حالاً”.

وأكدت الصحفية البريطانية أن “الحوثيين قالوا حرفياً إن الإبادة الجماعية في غزة هي سبب ما يقومون به”، مشيرةً إلى أنهم “لم يغلقوا سابقاً هذه الطرق لأي سبب آخر، ما عدا هذا السبب، لذا أعتقد أنهم سيتوقفون، وأعتقد أيضاً أن الغرب بحاجة إلى أن يبدأوا بإدراك أنه لا يمكنهم أن يظلوا يلعبون دور رعاة البقر في العالم”.

وأوضحت: “هناك عواقب لأفعالكم، لا يمكنكم ببساطة أن تقصفوا بلدان، بدون أن تتوقعوا أي تداعيات، لمجرد أنكم تكرهون البعض لأنهم يقاومون”.

وفيما يتعلق بتصنيف حركة أنصار الله من قبل الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، قالت الصحفية البريطانية: “إن ذلك فقط من وجهة نظر الحكومات الغربية”، ووصفتها بأنها “حكومات إرهابية”.

وعلقت الصحفية البريطانية على تأييد الحكومة اليمنية الموالية للتحالف تصنيف أنصار الله بالإرهابيين بقولها: “هي حكومة مدعومة من السعودية، وهي بالأساس حكومتنا”.

وتابعت: “لست من أنصار الحوثيين، إلا عندما ينفذون عملياتهم من أجل وقف الإبادة الجماعية، هناك أكثر من 25 ألف شخص قتلوا في غزة، وأصيب أكثر من 60 ألفاً، بدون إمكانية الوصول إلى الغذاء والماء، مضيفةً: “كيف نجرؤ على الحديث عن التجارة بينما هناك أطفال يعالجون الآن بدون تخدير؟ هناك أمور تتطلب منا تقديم بعض التضحيات وهذه واحدة منها”.

وهتفت الصحفية البريطانية خلال اللقاء بصوت مرتفع قليلاً قائلة: “أوقفوا إطلاق النار الآن” وضربت يدها على الطاولة احتجاجاً على استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ أكثر من 3 أشهر ونصف.

وحظي موقف الصحفية البريطانية بإشادة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في العالمين الغربي والعربي.