الأخبار المحلية

المبعوث الأممي يكشف عن مقترحات جديدة بشأن المرتبات

الجديد برس:

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الإثنين، بوفد صنعاء المفاوض في العاصمة العمانية مسقط.

وقال الحساب الرسمي لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن على موقع (تويتر)، أن غروندبرغ زار مسقط، والتقى بمجموعة من كبار المسؤولين العمانيين، وبرئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام، لبحث سبل الدفع بجهود السلام الجارية، مؤكداً تسليمه مقترحات جديدة تتعلق بتحسين الظروف المعيشية، في إشارة إلى صرف المرتبات.

كما أشار إلى تضمن الصيغة الجديدة مقترحات حول تدابير لتحسين ظروف المعيشة وحول وقف اطلاق النار في عموم البلاد وعملية جامعة برعاية الأمم المتحدة للانتقال لسلام مستدام في اليمن.

وأوضح أن غروندبرغ ألتقى قبيل وصوله مسقط، الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، برئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، ونائبه عيدروس الزبيدي، ورئيس البرلمان سلطان البركاني، ورئيس الحكومة معين عبدالملك، التي اعتراف الإعلام السعودي مؤخراً بافلاسها وعجزها عن صرف المرتبات في مناطق سيطرتها.

وأضاف: كما التقى غروندبرغ في الرياض أيضاً بالسفير السعودي لدى اليمن وبسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى اليمن للتشاور حول طرق ضمان الدعم الإقليمي والدولي المنّسق لجهود الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة.

وكانت مصادر دبلوماسية، قد أكدت في وقت سابق، عن تحركات أممية جديدة بخصوص ملف المرتبات، في ظل إصرار صنعاء على مطالبها بصرف كافة موظفي الجمهورية اليمنية، كشرط لاستئناف المفاوضات مع السعودية.

وتناقلت وسائل إعلام أنباء عن تحركات أممية تسعى إلى إعادة فتح ملف المرتبات، وعن تعديلات حول صيغة اتفاق بين صنعاء والرياض، وفق ما نقلته وسائل إعلام إماراتية.

وسبق أن أكد المجلس السياسي الأعلى في صنعاء على تمسكه بموقفه حول الملف الإنساني، ورفض ربطه بالملفين السياسي والعسكري.