الأخبار المحلية عربي ودولي

غضب من منح الإمارات إمتياز تصدير الذهب في بلد إفريقي

الجديد برس:

شهدت جمهورية الكونغو الديمقراطية، موجة عارمة من الغضب من منح الإمارات امتياز تصدير الذهب من البلد الإفريقي بالنظر إلى سجل أبوظبي الأسود في نهب مقدرات القارة السمراء.

وأعلنت الكونغو اتفاقا يمنح شركة إماراتية غير معروفة حقوقا حصرية لتصدير الذهب الذي يستخرجه حرفيون من البلاد بمعدلات ضريبية تفضيلية لمدة 25 عاما.

وأثار الاتفاق انتقادات شديدة بأن الاتفاق لن يحل أيا من المشكلات التي كان من المفترض معالجتها، وفق ما ذكرته وكالة رويترز العالمية للأنباء.

وقالت السلطات في الكونغو الديمقراطية إن الاتفاق المبرم، في أواخر عام 2022، وتم إعلانه قبل أيام سيكون وسيلة للقضاء على قطاع التعدين غير الرسمي أو الحرفي في البلاد ووقف تهريب الذهب إلى خسارة ملايين الدولارات من عوائد الضرائب كل عام.

لكن منظمات محلية ودولية استهجنت توقيع الاتفاق لغرض وقف تهريب الذهب مع الإمارات تحديدا التي تتورط بالضلوع في شبكات لنهب ذهب القارة الإفريقية.

وتقول حكومة الكونغو إن قطاع التعدين غير الرسمي يساعد في تمويل الجماعات المسلحة التي تزعزع استقرار الأقاليم الشرقية الغنية بالمعادن في البلاد.

ويمكن تجديد الاتفاق مع شركة “بريميرا غروب”، التي باتت تمتلك حصة الأغلبية في مشروعين مشتركين مع حقوق حصرية لتصدير الذهب الذي يستخرجه الحرفيون “بمعدل (ضريبي) تفضيلي حصري” يبلغ 0.25 في المئة.

وقال محللون ومجموعة مؤلفة من 14 منظمة تابعة للكونغو وأخرى دولية تضغط من أجل الشفافية في قطاع التعدين والقطاع المالي في البلاد إن مدة العقد ومعدل الضريبة يبعثان على القلق، وفق ما نقلته رويترز.

كما لم تدل الحكومة في جمهورية الكونغو بأي تعليق منذ نشر الاتفاق الذي وصفته رويترز بأنه “يثير مخاوف كبيرة”.

وسبق أن أبرز مركز MERIP الدولي للبحوث والمعلومات، تورط دولة الإمارات في تهريب الذهب الأفريقي واستغلال ما تشهده دول القارة السمراء لنهب المعدن الأصفر وخدمة أطماعها بالتعاون مع منظمات إجرامية.

وذكر المركز في تحقيق له، أنه بعد سبعة قرون، تشهد مالي مرة أخرى طفرة في صادرات الذهب. تضاعفت أسعار الذهب في الأسواق العالمية تقريبًا خلال العقد الماضي، كما تضاعف الإنتاج الصناعي لمالي. وهي تقترب الآن من سبعين طنا سنويا. حل الذهب محل القطن باعتباره أكبر صادرات مالي، وأصبحت مالي ثالث أكبر منتج للذهب في إفريقيا.

يبدو أن الوجهة الأساسية للذهب الحرفي هي الإمارات، حيث تؤكد كل الأدلة، أن الذهب الذي يلمع في أسواق دبي هو نتاج شبكة معقدة من الشبكات الإجرامية والجماعات الإرهابية والأنظمة المعترف بها دوليًا، والتي تستخدم هذا الذهب المستخرج يدويًا لغسل أموالها.

نفس القوى التي تحول مالي إلى مركز لتجارة الذهب تضمن بقاء هذا البلد المحيطي الممتد بين منطقتي الصحراء والساحل غير مستقر في الاقتصاد العالمي.

وفقًا للإحصاءات المالية الرسمية، يتم إنتاج غالبية الذهب في مالي بواسطة شركات صناعية تقع في 13 موقعًا عبر المناطق الجنوبية والغربية من البلاد.

نظرًا لأن مالي تفتقر إلى رأس المال لتطوير هذه المواقع، يتم تشغيلها من قبل عدد صغير من شركات التعدين متعددة الجنسيات التي يقع مقرها الرئيسي في كندا وأستراليا وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والتي لديها تصاريح من الحكومة المالية لاستخراج خامها.

في عام 2020، أبلغت الشركات الصناعية عن إنتاج 65.2 طنًا متريًا من الذهب، وهو ما يمثل حوالي 10 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وفقًا للأرقام الرسمية، فإن الدور الذي تلعبه المناجم الحرفية في إنتاج الذهب في البلاد ضئيل – على مدار السنوات العديدة الماضية، سجلت الحكومة المالية ما يقرب من أربعة إلى ستة أطنان من الذهب الحرفي المستخرج سنويًا، أي أقل من عشرة بالمائة من الإنتاج الصناعي السنوي لمالي . ولكن هناك أسباب للاعتقاد بأن إنتاج الذهب الحرفي أعلى بكثير في مالي.

السبب الأكثر إلحاحًا للشك في الأرقام المالية الرسمية للإنتاج الحرفي هو أن الدول الأخرى تدعي أنها تستورد كميات أكبر من الذهب من مالي مما تدعي مالي أنها تنتجها.

وفقًا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة Comtrade – وهي أداة تجميع عبر الإنترنت لإحصاءات التجارة الدولية – اشترت الإمارات العربية المتحدة ما يقرب من 81 طنًا من الذهب من مالي في عام 2019.

وبالمقارنة، في نفس العام، أفادت الحكومة المالية بتصدير نصف طن فقط إلى الإمارات. تسود تناقضات مماثلة إحصاءات التجارة الأخيرة بين البلدين.

يخضع إنتاج وتصدير الذهب الصناعي في مالي لرقابة مشددة – يذهب معظم هذا الإنتاج إلى سويسرا، تتطابق أرقام وارداتها إلى حد كبير مع أرقام صادرات مالي. ومن ثم، فإن الإنتاج الحرفي والصادرات في مالي يتجاوز بكثير التقديرات الرسمية.

من بين منتجي الذهب الأفارقة، مالي ليست استثناء. منذ عام 2016، سجلت الإمارات شحنات ذهب من عدة دول أفريقية، بما في ذلك ليبيا وغانا والسودان وتنزانيا، أكثر مما أفادت تلك الدول بالتصدير.

بدأ الذهب من مناطق الصراع في شرق ووسط إفريقيا مؤخرًا في إغراق أسواق دبي، ويُعتقد أن تهريب الذهب من مناطق الصحراء والساحل في إفريقيا أكبر بكثير من تهريبه من المناطق الأخرى في القارة.

يأتي الكثير من الذهب الذي يغادر مالي إلى الإمارات خارج حدود الدولة. على مدار العقد الماضي، أصبحت باماكو عاصمة مالي المركز الإقليمي للشحن غير المشروع للمعادن الثمينة من غرب إفريقيا إلى الخليج العربي.

في حين أن معظم هذا الذهب يأتي على الأرجح من مناجم حرفية في الدول المجاورة مثل السنغال وبوركينا فاسو وغينيا وسيراليون، فقد أفادت شبكة ENACT للجريمة العابرة للحدود أن الذهب في باماكو يأتي من مناطق بعيدة مثل فنزويلا.

يمنح المشترون في دبي سبائك منخفضة الجودة من الذهب الأفريقي حيث يمكنهم الاحتفاظ بالمعادن الثمينة الأخرى التي يتم فصلها أثناء عملية التكرير – يمكن أن تشكل المعادن مثل الفضة والبلاديوم والبلاتين عشرة بالمائة من الكتلة الأصلية للقضيب.

ويواجه مشتروها القليل من العقبات القانونية أو التنظيمية في جلب ذهبهم إلى الأسواق العالمية. لا يطلب مسؤولو الجمارك ولا البنوك ولا مشترو الذهب في الإمارات من مستوردي الذهب تقديم شهادات منشأ أو إيصالات مدفوعات ضرائب التصدير.

كما وجد تقرير صدر عام 2020 من قبل سنتري، فإن الإمارات لديها ضوابط جمركية ضعيفة على الذهب المحمول باليد، ولا توجد قيود على المعاملات النقدية التي لا يمكن تعقبها وقليل من الإشراف على أسواق الذهب المحلية ومصافي التكرير.

لطالما كانت الإمارات مركزًا عالميًا للتجار الأفارقة العابرين للحدود، الذين يسافرون إلى دبي لشراء السلع المستوردة مثل قطع غيار السيارات اليابانية أو الملابس المصنوعة في الصين.

تستغل السلطات الإماراتية واللاعبون التجاريون الآن الوضع التجاري الحالي لبلدهم لجعل الإمارات العربية المتحدة عقدة مهمة لتجارة المعادن الثمينة، وخاصة الذهب.

وهؤلاء المشترون يمولون بنشاط شركاء في مالي وفي جميع أنحاء مناطق الساحل والصحراء، مما يدفع إلى التوسع في التعدين الحرفي في مناطق جديدة.

بموجب القانون، يجب على مصدري الذهب في مالي دفع ضريبة بنسبة 3٪ على قيمة صادراتهم. إذا كانت مالي، في الواقع، تنتج قدرًا كبيرًا من الذهب الحرفي مثله مثل الذهب الصناعي، فيجب أن تكسب أكثر من 100 مليون دولار سنويًا من الضرائب المفروضة على الصادرات الحرفية وحدها.

حتى أرباح الدولة من الصادرات الحرفية فوق متن الطائرة، تقوضها الثغرات والإعفاءات. تعمل هذه البيئة التنظيمية المتساهلة على جذب مشتري ومصدري الذهب من البلدان المجاورة، مما يحرم الدول الأخرى في المنطقة من مصادر دخلها الخاصة.

يبدو أن بعض النخب السياسية في مالي قد اختارت الاستفادة من موقع بلادهم على الأطراف العالمية من خلال تحويلها إلى مركز إقليمي متواضع.

مثل الكثير من شمال مالي، يقع انتهاكا في خضم صراع عنيف بشكل متزايد، منذ عام 2012، حرض العديد من الجهات الفاعلة المحلية غير الحكومية والميليشيات ضد قوات الأمن الحكومية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والقوات الأجنبية والمتعاقدين العسكريين الخاصين مؤخرًا.

كما هو الحال مع المناجم الحرفية الأخرى، يجذب الذهب من مواقع شمال مالي مثل Intahaka الاهتمام ورأس المال من الخارج.

تم الإبلاغ عن المشترين من الإمارات، وكذلك تركيا وروسيا، هناك. في هذه المناطق، نجحت السلطات المحلية في فرض بعض اللوائح على عمليات التعدين الحرفي.

أفادت الأنباء أن تحالفًا من الجماعات المتمردة الذي وقع قادته على اتفاق سلام مع الحكومة المالية بدأ في فرض ضرائب على الذهب المستخرج من المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

أما بالنسبة لدولة الإمارات، فمع ارتفاع الواردات من مصدر مشكوك فيه وتزايد تقارير غسل الأموال، لم تتخذ السلطات الإماراتية أي خطوات لوقف التدفق غير المشروع للمعادن الثمينة إلى البلاد من مناطق الصراع الأفريقية.

يبقى أن نرى ما إذا كانت الدولة المالية ستواجه مواطنيها الذين يشاركون في استنزاف البلد من أثمن موارده. يسعد أولئك الذين يستفيدون من صادرات الذهب غير المشروعة بالحفاظ على الوضع الراهن.

من خلال مقاومة تنظيم الموارد والتدفقات المالية، فإنهم يضمنون أيضًا أن الحكومة المركزية ستستمر في الافتقار إلى القدرة والإرادة السياسية للسيطرة على أراضيها، وفرض قوانينها، وحماية مواردها الطبيعية أو الاستثمار في مستقبلها.

ستزداد الهشاشة الاقتصادية لمالي مع تواطؤ رواد الأعمال والمسؤولين في بلدان أخرى، وعلى الأخص الإمارات العربية المتحدة.

*المصدر: موقع اماراتي ليكس