الأخبار الاقتصادية المحلية

توجيهات رئاسية هامة من صنعاء تثير إرتياح التجار وكافة المواطنين.. وهذا ما جاء فيها؟

الجديد برس:

تتجه سلطات صنعاء لتقديم المزيد من التسهيلات للتجار والمستوردين عبر ميناء الحديدة، ضمن مساعيها لتعزيز نشاط الميناء الذي استعاد جانباً كبيراً من حركته في أعقاب تخفيف القيود التي فرضت عليه من قبل التحالف منذ سنوات الحرب الأولى.

وقالت وكالة “سبأ” الرسمية بصنعاء، إن رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، حث خلال لقائه يوم أمس الثلاثاء وزير الصناعة والتجارة، محمد المطهر، على تقديم كافة التسهيلات للتجار والمستوردين عبر ميناء الحديدة.

وأضافت الوكالة أن اللقاء جرى خلاله مناقشة سير العمل في الوزارة ومستوى تنفيذ برامجها وخططها السنوية، خصوصاً ما يتعلق بتحقيق الاستقرار التمويني وضبط الأسعار، والتأكيد على أهمية مضاعفة الجهود لضبط الأسعار، والالتزام بالقائمة السعرية الموحدة بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين.

وقبل أيام دخلت صناعة وتجارة صنعاء معتركا مع بعض كبار التجار الذين رفضوا القائمة السعرية الجديدة التي أعلنتها الوزارة، وخرج التجار ببيان باسم الغرفة التجارية بصنعاء، لاقى استياء وسخرية كبيرة من المواطنين كونه يقف إلى جانب جشع بعض التجار الرافضين لتخفيض أسعار بضاعتهم الاستهلاكية بالتوازي مع انخفاض الأسعار عالمياً وانخفاض سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني.

وكانت حكومة صنعاء قدمت الكثير من المزايا والتسهيلات للتجار والمستوردين عبر ميناء الحديدة، منها إعفاؤهم من 50% من رسوم الجمارك على السلع الواردة عبر الحديدة، وبسعر 250 ريالاً للدولار الجمركي الواحد، وكذا إعفاؤهم من رسوم إيجار الأرصفة في موانئ الحديدة لمدة 21 يوماً، ويضاف إلى ذلك عدد من الإجراءات الخاصة بسرعة إنجاز المعاملات التجارية والإجراءات الملاحية وحركة دوران السفن ونقل وتفريغ حمولاتها خلال وقت قصير، وفق منظومة عمل فعالة في مكان واحد، عبر العمل بنظام النافذة الواحدة.