الأخبار المحلية

خبر صادم بشأن مصير القيادي الإصلاحي محمد قحطان .. وهذا ما حدث؟ (تفاصيل)

الجديد برس:

رفض حزب الإصلاح الموالي للتحالف عرض حكومة صنعاء بخصوص الكشف عن مصير القيادي في الحزب محمد قحطان مقابل الإفصاح عن مجموعة من الأسرى والمعتقلين في مأرب.

وقال رئيس لجنة الأسرى التابعة لصنعاء، عبدالقادر المرتضى، في تغريدة على (تويتر)، إن “الأمم المتحدة أبلغتنا برفض العرض المقدم من قبلنا بالإفصاح عن مصير محمد قحطان في مقابل أن يفصحوا هم عن مجموعة من الأسرى والمعتقلين”، لافتاً إلى أن اللجنة قدمت كشفا بأسمائهم قبل أيام.

وأعتبر المرتضى رفض الإصلاح للعرض دليلاً على أن “هدفهم ليس كشف مصير قحطان بقدر ما هو محاولة لعرقلة هذا الملف الإنساني، وإفشال كل الجهود المبذولة لاستكمال عمليات التبادل المتفق عليها”.

وكانت لجنة صنعاء لشؤون الأسرى قد قدمت عرضاً لحزب الإصلاح الموالي للتحالف في مأرب بشأن الكشف عن مصير أسرى الطرفين، في إطار مساعي إنقاذ جولة مفاوضات الأسرى.

وفي منتصف الشهر الجاري، أعلن المرتضى عن وضع سلطات مأرب عراقيل أسفرت عن تأجيل تنفيذ التوافق على زيارات سجون الطرفين، بهدف إفشال الزيارات وبالتالي إفشال جولة المفاوضات المقبلة، مبيناً أن اللجنة اتفقت مع “الأمم المتحدة على أن يكون العشرين من مايو الجاري، بداية زيارات السجون بين صنعاء ومأرب.

يذكر أن خطوة تنفيذ الزيارات للسجون في مأرب وصنعاء كانت تمهد لإنطلاق الجولة الثانية من مفاوضات الأسرى وإتمام ما تبقى من اتفاق شهر مارس من العام الماضي في سويسرا.