الأخبار المحلية

سفن أجنبية ترمي كميات كبيرة من النفايات قبالة سواحل عدن والجهات المعنية لم تحرك ساكناً

الجديد برس:

أوضح عدد من الصيادين في عدن أن سفن أجنبية قامت برمي كميات هائلة من النفايات غير معروفة النوعية في المياه اليمنية المحاذية لسواحل محافظة عدن.

ونقلت مصادر إعلامية عن صيادين في عدن تأكيدهم أن سفناً أجنبية اقتربت قبل أيام من السواحل اليمنية، حيث قامت هذه السفن برمي مخلفات كيمائية.

وقال الصيادون: إن الكميات التي لُفت في مواد كرتونية رميت على بعد 3 أميال من سواحل محافظة عدن، موضحين أنهم أبلغوا جهات الاختصاص في خفر السواحل والتي لم تحرك ساكناً.

وجدد خبراء بيئيون، السبت، تحذيراتهم من استمرار تجاهل حكومة الرئاسي والتحالف للنداءات المتعلقة بالحد من تداعيات تسميم السفن الأجنبية للمياه اليمنية الواقعة تحت سيطرة التحالف.

واتسعت في الأعوام الأخيرة ظاهرة انتشار تلوث المياه البحرية وبروز المياه السوداء الزيتية في بقع مختلفة من سواحل اليمن المحاذية لمحافظات حضرموت وعدن والمهرة وشبوة.

وتكررت ظاهرة نفوق الأسماك في سواحل عدن وحضرموت المهرة في الآونة الأخيرة، وقوبلت بتجاهل الجهات المعنية في سلطات الرئاسي، بل حاولت السلطات استغلال الظاهرة لخدمة تطبيق قراراتها التي منعت الصيادين اليمنيين من الصيد، بإرجاع أسباب الظاهرة إلى ما أسمته قيام الصيادين باستخدام وسائل ممنوعة ومخالفة لقانون الاصطياد، وفق ما نقلته صحيفة “الإندبندنت عربية” عن رئيس هيئة المصائد السمكية في المهرة عبد الناصر كلشات.