الأخبار المحلية مقاطع فيديو

شاهد بالفيديو.. ضباط سعوديون ينادون بمكبرات الصوت بعبارات استفزت اليمنيين خلال توثيقهم غرق سفينة تجارية يمنية

شاهد بالفيديو.. ضباط سعوديون ينادون بمكبرات الصوت بعبارات استفزت اليمنيين خلال توثيقهم غرق سفينة تجارية يمنية

 

الجديد برس / متابعات خاصة/

 

كشف مقطع فيديو مسرّب، عن تعمّد الجهات المعنية في السعودية ترك سفينة تجارية يمنية تغرق في عرض البحر رغم احتراقها لعدة أيام أمام سواحل جيزان، فيما أبدى الضباط السعوديين تشفّيهم بغرقها.

ونادى الضابط السعودي بمكبّر الصوت، خلال توثيق غرق السفينة قائلا “شوفوا اللحظات الأخيرة لسفينتكم”، مكررا هذه العبارة لمرات عديدة، بأسلوب استفز اليمنيين ووصفه نشطاء وإعلاميين بأنه يُعبّر عن تشفي النظام السعودي بما يلحق اليمنيين من أضرار في معيشتهم.

الفيديو للسفينةTSS Pearl ، والتي كانت تحمل 1853 حاوية تحتوى بضائع متنوعة لعدد من التجار اليمنيين، وغرقت بعد احتراقها لتسعة أيام قبالة سواحل جيزان فيما لم تحرك السلطات السعودية ساكناً لإطفائها وإنقاذ بضائع التجار.

إلى ذلك، كشفت وزارة النقل في حكومة صنعاء، اليوم الثلاثاء، أن السفينة التجارية التي غرقت قبل ساحل جيزان، ظلت تحترق 9 أيام دون أي تجاوب من السلطات السعودية، مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل والبدء بتحقيق شفاف للوصول إلى أسباب حادث غرق السفينة.

وأكد وزير النقل، عبد الوهاب الدرة، أن السلطات السعودية لم تتجاوب مع نداءات السفينة وهي تغرق، بل قابلتهم البحرية السعودية بحالة من الشماتة، مشيرا إلى أن طاقم السفينة أبلغ السلطات السعودية أنهم سيتكلفون بتكاليف إطفاء الحريق، لكنهم لم يستجيبوا.

ولفت الدرة إلى أن الشركة الملاحية قالت إن الحادث بدأ بحريق في المحركات، ثم انتقل إلى قمرة القيادة، مضيفا أن “التعويض سيتم عبر الشركة الملاحية وشركات التأمين، ونأمل أن يتم حل الإشكالات العالقة”.

وقال وزير نقل صنعاء: “منذ سنتين طالبنا الأمم المتحدة بإعادة خطوط الملاحة العالمية باتجاه مينائي الحديدة وعدن، إلا أنه وحتى اليوم أي سفينة تريد الوصول إلى اليمن تقف في موانئ جدة وجيزان”.