الأخبار المحلية عربي ودولي

احتجاجاً على ترؤس وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش لها.. مصر تنسحب من الجلسة الإفتتاحية لجامعة الدول العربية

الجديد برس /

انسحب وفد مصر برئاسة وزير الخارجية سامح شكري من الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، احتجاجاً على ترؤس وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش لها، إذ تعتبر القاهرة أنّ ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة “قد انتهت”.

وأكد مراسل “فرانس برس” في مقر الجامعة العربية وسط القاهرة شغور مقعد مصر خلال الجلسة.

بدورها، قالت المنقوش، عقب اجتماعات اليوم في الجامعة العربية، إنها تحترم موقف انسحاب الوفد المصري من الاجتماع الوزاري الذي تترأسه، إلا أنها لا تتوافق معه.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة فتحي باشاغا، والثانية حكومة الوحدة الوطنية الليبية ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وكانت مصر، التي دعمت من قبل قوات المشير حفتر، رحّبت بقرارات البرلمان الليبي في شباط/فبراير، وعلى رأسها تولي باشاغا الحكومة، مؤكدة في بيان على أنّ “مجلس النواب الليبي هو الجهة التشريعية المنتخبة، والمعبرة عن الشعب الليبي الشقيق، والمنوط به سن القوانين، ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية، وممارسة دوره الرقابي عليها”.

ووجّهت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب الليبي، أمس الإثنين، رسالة إلى جامعة الدول العربية لـ “المطالبة بعدم تولي وزيرة الخارجية في حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية، رئاسة الدورة 158 لاجتماعات مجلس الجامعة على المستوى الوزاري”.

والتقت نجلاء المنقوش، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في وقتٍ سابق أمس، وناقش اللقاء عدداً من الملفات والمواضيع المشتركة، ومنها مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية والساحة الليبية، خصوصاً في ما يتعلق بالعملية السياسية في البلاد، وتحقيق الانتخابات الوطنية وفق إطار دستوري متفق عليه في أقرب وقت ممكن.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com