الأخبار المحلية

الآن: انهيار جديد ومتسارع للريال اليمني اليوم السبت في عدن..!؟

الآن: انهيار جديد ومتسارع للريال اليمني اليوم السبت في عدن..!؟

الجديد برس- خاص

عاد سعر العملة اليمنية (الريال) مجدداً إلى الانهيار أمام العملات الأجنبية في مدينة عدن وبشكل متسارع في الأيام الأخيرة بعد أن كان قد استعاد جزءً من قيمته في الأسبوعين الماضيين عقب تعيين حكومة هادي لـ قيادة جديدة للبنك المركزي في عدن، بالتزامن مع اعلان حكومة عبدالملك معين المدعومة من التحالف عن اجراءات رسمت من خلالها التفاؤل بحصول البنك على دعم إقليمي ودولي.

 

واتهم اقتصاديون يمنيون كبريات شركات الصرافة تابعة لنافذين موالين لـ هادي وحكومته في عدن بالتلاعب بالأسعار واللجوء إلى المضاربة، بحثاً عن مكاسب سريعة، أضافة إلى استمرار مسلسل النهب والفساد لإيرادات النفطية في عدن وحضرموت وشبوة ومأرب من قبل نافذين موالين لـ هادي والتحالف.

 

وبحسب مصادر مصرفية، تراوح سعر الدولار الواحد في عدن والمناطق الخاضعة لسيطرة التحالف اليوم السبت بين 1120 و1160 ريالاً، بعد أن كان وصل قبل نحو 10 أيام قرابة 800 ريال.

 

ويخشى المراقبون أن يواصل الريال اليمني تدهوره ليعود إلى تسجيل أسوأ الأسعار في تاريخه، حيث بلغ الدولار الواحد قبل أقل من شهر ونصف نحو 1700 ريال.

 

في السياق نفسه انعكس التراجع في قيمة الريال على أسعار السلع في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف، كما ارتفعت رسوم التحويل الداخلي من هذه المناطق إلى مناطق سيطرة قوات صنعاء.

 

ويرجح خبراء اقتصاديون أن العملة اليمنية ستظل في حالة تذبذب وعدم ثبات في القيمة طالما كانت مرتبطة بمتغير الاقتصاد المنهار والاضطراب الأمني والسياسي في مناطق سيطرة قوات التحالف وحكومة هادي الموالية له».