الأخبار المحلية

القيادي المؤتمري البارز أبو بكر القربي يطالب بتدخل دولي لإدارة البنك المركزي في عدن

القيادي المؤتمري البارز أبو بكر القربي يطالب بتدخل دولي لإدارة البنك المركزي في عدن

 

الجديد برس / متابعات

 

طالب القيادي البارز في حزب المؤتمر، أبو بكر القربي، الإثنين، بالتدخل الدولي لإدارة البنك المركزي في عدن، الخاضع لسيطرة فصائل التحالف.

وتساءل القربي في تغريدة له على صفحته الشخصية بتويتر قائلا “لماذا تتجاهل الأمم المتحدة تسييس الاقتصاد وأثره على اليمنيين دون وضع معالجة للبنك المركزي يتولاها البنك الدولي وصندوق النقد لتوحيد سعر العملة “.

وأوضح أن سلطات الشرعية أثبتت فشلها في إدارة السياسة المالية والتصرف في موارد الدولة.

ولاقى اقتراح القربي ردود أفعال مناهضة، معتبرين أن دعوته شرعنة للتدخل الدولي لإدارة الإقتصاد الوطني، في وقت يتناقض مع الواقع بالأخص أن جميع المؤسسات الحكومية سواء العسكرية والإقتصادية في المحافظات الجنوبية تقع تحت سيطرة أطراف دولية.

الجدير بالذكر أن جميع مؤسسات الدولة في مناطق سيطرة فصائل الشرعية، تخضع في الأساس لسيطرة مباشرة لقوى التحالف بما فيها البنك المركزي في عدن، وذلك باعتراف قيادات الشرعية ذاتها.

وكان خبراء اقتصاديون قد اتهموا الأمم المتحدة والبنك الدولي بالتآمر على الإقتصاد اليمني ، ومشاركتهما بشكل مباشر في الحصار الإقتصادي على اليمن، آخرها قيام صندوق النقد الدولي بتخصيص 650 مليون دولار كقرض للبنك المركزي اليمني في عدن ، والتي وصلت إلى البنك الأهلي السعودي بدلا من اليمني، وذلك بعلم البنك الدولي.