الأخبار المحلية

خارجية صنعاء تضع أمام واشنطن ولندن “الخطوات المطلوبة منهما لبناء الثقة”

خارجية صنعاء تضع أمام واشنطن ولندن “الخطوات المطلوبة منهما لبناء الثقة”

 

الجديد برس / متابعات

 

ردت وزارة الخارجية اليمنية التابعة لحكومة صنعاء على تصريحات وزيري الخارجية الأمريكي والبريطاني الأخيرة بشأن اليمن وعملية السلام والتي أطلقت بعد الهجمات التي تعرضت لها السعودية مؤخراً بعملية ما أسمته قوات صنعاء بـ”توازن الردع السابعة”.

 

وقال هشام شرف عبدالله إن صنعاء دعت إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وخاطب شرف وزيري الخارجية الأمريكي والبريطاني بأن على بلديهما توجه خطابهما للمعتدين على اليمن المستمرين في قصفه والحصار على الموانئ والمطارات اليمنية ومنع دخول سفن المشتقات النفطية والأدوية.

وأضاف شرف إن تلك التصريحات محاولة لخلط الأوراق أمام العالم، ورمي الكرة في ملعب صنعاء وكأنها المعتدي وأنها من بدأ بهذه الحرب الظالمة، حسب تعبيره في تغريدة على حسابه بتويتر.

 

واعتبر شرف تصريحات واشنطن ولندن بأنها نفاق سياسي لمجاملة السعودية وإرضاءها كي تستمر بشراء الأسلحة، مؤكداً أن بإمكان أمريكا وبريطانيا وقف الحرب على اليمن وأن ما يعيق ذلك هو استمرار انحياز البلدين للسعودية واستمرار صادرات الأسلحة ودعمهما اللوجستي للرياض وعدم الضغط عليها لإعادة فتح مطار صنعاء ورفع الحصار عن الموانئ اليمنية لدخول المشتقات النفطية والأغذية الرئيسية.

 

وقال شرف إن على واشنطن القيام بكل ذلك لو كانت فعلاً تسعى للعب دور إيجابي حقيقي في جهود إحلال السلام في اليمن، معتبراً قيامها بتلك الخطوات سيكون بالنسبة لصنعاء خطوات ضرورية لبناء الثقة وتطبيع الأوضاع والبدء بخطوات التهدئة الشاملة باتجاه التسوية السياسية والمفاوضات وتحقيق السلام العادل والآمن والاستقرار في اليمن.

 

*المساء برس