الأخبار المحلية

خبر هام وعاجل من رئاسة الجمهورية وبشرى سارة للشرعية في مدينة مأرب بشأن وقف تقدم قوات الحوثي نحو المجمع الحكومي. (تفاصيل)

خبر هام وعاجل من رئاسة الجمهورية وبشرى سارة للشرعية في مدينة مأرب بشأن وقف تقدم قوات الحوثي نحو المجمع الحكومي. (تفاصيل)

الجديد برس : متابعات

عرض مهدي المشاط  رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء ،  على التحالف القبول بالمبادرة المعروضة حول مأرب.

ودعا المشاط في كلمة متلفزة بذكرى 21 سبتمبر ,  دول التحالف للاستجابة للمبادرة المعروضة على المبعوث الأممي حول مأرب واستيعاب نقاطها التسع .

وكانت صنعاء قد عرضت في وقت سابق تحييد موارد مأرب النفطية والغازية , وذهابها لصالح صرف مرتبات الموظفين .

كما دعا المشاط دول التحالف للاستجابة لمبادرة السلام التي عرضها .

وكان المشاط قد عرض مبادرة سلام في مثل هذا الوقت من العام الماضي مبادرة بايقاف الغارات مقابل ايقاف الهجمات الصاروخية والجوية على دول التحالف .

كما دعا  إلى الإفراج الفوري عن السفن ورفع الحصار وفتح المطار والانخراط الجاد في مفاوضات إنهاء الحرب والوجود العسكري  .

هذا وكشفت صنعاء اليوم عن مبادرة حول مارب وايقاف المواجهات فيها ‏مكونة من تسع نقاط، التي اشار اليها رئيس المجلس السياسي مهدي المشاط في كلمته اليوم بمناسبة ذكرى  ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ .

وقال مهدي المشاط في كلمته المتلفزة ان هذه المبادرة قد قدمت للمبعوث الاممي مارتن غريفيث كما دعا التحالف للاستجابة لها.

ووفق سياسيون فان المبادرة  تشمل تحييد  موارد مأرب النفطية والغازية , وذهابها لصالح صرف مرتبات الموظفين .

وان من بين بنودها ما هو متعلق بمحافظة مارب وهو فتح طريق مأرب–صنعاء وعدم التعرض المسافرين وعودة توصيل الكهرباء من مارب الغازية اكبر محطة لتوليد الكهرباء إلى صنعاء وباقي المدن.

كما تتضمن مبادرة صنعاء عودة ضخ الغاز وتوزيع ايراداته الى خزينة الدولة وعودة ضخ البترول إلى صنعاء وباقي مناطق اليمن باعتباره ثروة سيادية وتوريد المبالغ المالية من واردات البترول والغاز والجمارك والضرائب الي صنعاء وربط الإدارة بصنعاء.