الأخبار عربي ودولي

ترامب: الإمارات تبرم اتفاق سلام مع “إسرائيل”

ترامب: الإمارات تبرم اتفاق سلام مع “إسرائيل”

الجديد برس : متابعة إخبارية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، إتمام اتفاق سلام في اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وورئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد الإمارات محمد بن زايد.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي سيشمل قضايا أمنية واستثمارات وتبادل سفارات ورحلات مباشرة.

وفي كلمة له قال ترامب: “أردت أن أطلق اسمي على الاتفاق بين إسرائيل والإمارات لكن الصحافة لن تتقبل ذلك، والاتفاق بين إسرائيل والإمارات سيعرف باتفاق أبراهام”.

وأضاف ترامب: “نتمنى من البلدان العربية والإسلامية أن تطبع علاقاتها مع إسرائيل، وأشكر قادة إسرائيل والإمارات على شجاعتهم”.

من جانبه قال ولي عهد أبوظبي في تغريدة له: “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليقاً على الاتفاق مع الإمارات: “إنه يوم تاريخي”.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن “وفوداً من الإمارات وإسرائيل ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة؛ لتوقيع اتفاقيات ثنائية بعدة قطاعات”.

كما قال سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة: “سننضم وإسرائيل إلى الولايات المتحدة لإطلاق الأجندة الاستراتيجية للشرق الأوسط”.

وفي أول ردة فعل فلسطينية قالت حركة الجهاد الإسلامي: “إن التطبيع استسلام وخنوع، ولن يغير من حقائق الصراع، بل سيجعل الاحتلال أكثر إرهاباً، ونشجب بشدة هذا الاتفاق الذي أعلن عنه بين الإمارات وإسرائيل”.