الأخبار المحلية

تنبيه للمواطنين في العاصمة صنعاء باخلاء منازلهم والبحث عن سكن بديل بأقصى سرعة.! (هذا ما يحدث الآن)

تنبيه للمواطنين في العاصمة صنعاء باخلاء منازلهم والبحث عن سكن بديل بأقصى سرعة.! (هذا ما يحدث الآن)

الجديد برس : متابعات

تشهد العاصمة صنعاء هذه اللحظات، امطار متوسطة إلى غزيرة، نجم عنها تدفق للسيول وعرقلة حركة السير في الشوارع بجميع مناطق العاصمة.

ورافق الامطار التي تشهدها صنعاء منذ أيام، تدفق كثيف للسيول، حيث تجمعت في منطقة السائلة احد الطرق الرئيسة في العاصمة صنعاء، سيول متدفقة بشكل كبير شلت معها حركة السير تماما، وسط تحذيرات للسائقين من دخولها.

هذا ونبه عدد من الفلكيون وخبراء في الفيزياء المواطنين من أخذ الحيطة والحذر من احتمال أن يصل حجم السيل في سائلة صنعاء الى ثلاثة أضعاف ما تستوعبه ما قد يعرض البيوت القريبة من السائلة لجرف السيول.

وطالب الفلكيون سكان المنازل القريبة من سائلة صنعاء اخذ الحيطة والحذر والبحث عن بدائل للسكن وإخلاء المنازل حال وصل منسوب السيل الى مستوى اضعاف ما تستوعبه السائلة تفاديا لجرف للبيوت والمنازل المطلة على سايلة صنعاء .

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، استمرار حالة عدم الاستقرار كسمة رئيسية في الطقس على اجزاء واسعة من البلاد.

وتوقع المركز في نشرته الانذارية باللون البرتقالي الصادرة صباح اليوم الأحد ٢٦ يوليو/تموز ٢٠٢٠، هطول المزيد من الامطار المتفاوتة الشدة، قد تكون بعضها شديدة الغزارة، يرافقها الرياح الشديدة جدا و العواصف الرعدية العنيفة و تدفق السيول في الشعاب و الوديان على مناطق واسعة من سلسلة المرتفعات الغربية من صعدة شمالاً و حتى أجزاء من محافظة عدن جنوباُ، و تمتد شرقا الى اجزاء من صحاري محافظات الجوف و مأرب و شبوة و حضرموت و إلى الهضاب الداخلية لمحافظات مأرل و الجوف و البيضاء و الضالع و لحج و أبين و شبوة و حضرموت و غربا الى المرتفعات و السواحل الغربية لمحافظتي الحديدة و تعز و أجزاء من السواحل الجنوبية، خاصة سواحل محافظات أبين و عدن و لحج و المناطق الداخلية المحاذية لها.

كما توقع المركز ان تكون حالة عدم الاستقرار و هطول الامطار أكثر شمولية و أكثر غزارة من الايام السابقة.

و أشار المركز إلى هطول كميات من الأمطار يوم أمس، حيث سجلت محطة عتق بشبوة 6.2 ملم، و محطة عمران 5.6 ملم، و محطة صرفيت بالمهرة 5.2 ملم، و محطة الكدن بالحديدة 0.9 ملم ،و محطة الكود بأبين 0.4 ملم. فيما هطلت كميات أخرى خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

وأنذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطارعليها بعدم التواجد في مجاري السيول و بطون الأودية و التي اعتاد الناس عبورها بوسائل النقل. ناصحا بأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية و الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة و الضباب و الانزلاقات الطينية، خاصة في الطرقات و المنعطفات الجبيلة و ضرورة الاحتماء من الرياح الشديدة و العواصف الرعدية أثناء و بعد هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم و ممتلكاتهم.

كما أنذر ربابنة السفن بكافة أنواعها و الصيادين و مرتادي البحر من الرياح الشديدة و اضطراب البحر في المياه الإقليمية و في اعالي البحار شرق خليج عدن و ما جاورها في ارخبيل سقطرى و السواحل و المناطق الشرقية و الجنوبية.