الأخبار المحلية

تنبيه للمواطنين باخذ الحيطة والحذر من ظاهرة كونية وكويكب خطر يقترب من الأرض (تفاصيل)

تنبيه للمواطنين باخذ الحيطة والحذر من ظاهرة كونية وكويكب خطر يقترب من الأرض (تفاصيل)

الجديد برس : متابعات

تشهد عدد من المحافظات اليمنية أمطارا غزيرة وخاصة بمحافظتي حضرموت والمهرة – شرقي اليمن – وهو ما يعرف لدى مراكز الإرصاد الجوية بالمنخفض الجوي ،

وعن هذا المنخفض نشر العالم اليمني الفلكي / عدنان الشوافي “الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية” تفاصيل المنخفض الجوي على مستوى كل محافظة باليمن قائلا : يؤثر المنخفض الجوي بشكل رئيسي على ثلاث محافظات المهرة و حضرموت وشبوة فمنذ فجر الاثنين 1 يونيو الجاري و ترزح محافظتي المهرة و حضرموت تحت التاثير المباشر للمنخفض الجوي و الذي يتحرك غربا ومن المتوقع اليوم الثلاثاء 2 يونيو الجاري أن تصل التاثيرات للمنخفض الى شبوة ويتراجع الى منطقة ضغط منخفض ويفقد مركزه وتقل تاثيراته تدريجياً، ويتابع : ومن المتوقع ان يكون المعدل التراكمي للهطول على السواحل و الهضاب الداخلية القريبة منها في هذة المحافظات ما بين 60 إلى 120 ملي خلال كامل فترة إستمرار الحالة (فترة الحالة) خصوصا المناطق القريبة من مسار مركز المنخفض.

ويضيف الشوافي :

أما بالنسبة للصحاري الداخلية فيها المعدل اقل بكثير و قد لا يحدث هطول على معظم الصحاري، في الوقت نفسه من اليوم الثلاثاء 2 يونيو 2020 تساعد الحالة على إرتفاع نسبي لنشاط الأمطار في المرتفعات الحبلية الغربية من تعز ولحج الى صعدة ويمتد الهطول الى اجزاء من الهضاب الداخلية القريبة منها.

وتابع “الفلكي الشوافي” بالقول :

من الاربعاء 3 يونيو الجاري ، الغد ، بعد تراجع حدة المنخض الجوي تبقى الفعالية الجوية مستمرة وتعم تاثيراتها بهطول الأمطار بقية المحافظات اليمنية وتستمر حتى نهابة الاسبوع كحالة من عدم الإستقرار ومتوقع ان تتركز الفعالية الجوية على المرتفعات الجنوبية غربية و أجزاء من السواحل الجنوبية و تمتد الى الهضاب الداخلية وبعض الاجزاء من المرتفعات الشمالية غربية حيث تشهد أمطار غزيرة الى شديدة الغزارة و متوقع الهطول التراكمي للامطار 35 -70 ملي خلال فترة الحالة ويشمل هذا المحافظات (أبين -إب – الضالع – البيضاء -شمال لحج -شرق تعز- ذمار – ريمة – جنوب مارب )،

و اردف :

بالنسبة لبقية المناطق و المحافظات يشملها توقعات الأمطار دون إستثناء و الهطول متفاوت الشدة بين متوسطة إلى غزيرة و لا يعفي ذلك من عدم أخذ الحيطة و الحذر فقط الهطول فيها اقل مقارنة بالمحافظات الآخرى حيث متوقع التراكمي بمعدل بين 20 الى 40 ملي و يشمل ذلك (عدن -جنوب لحج -غرب تعز -الحديدة – صنعاء – الامانة -الجوف- شمال مارب –عمران -المحويت -حجة – صعدة). وعليه اصدر الفلكي عدنان الشوافي تحذيرات شديدة ودعى الى توخي الحذر من مخاطر الأمطار الغزيرة والشديدة الغزارة (الفيضانية) المصحوبة بالعواصف الرعدية وما يرافقها من فيضانات وتدني الرؤية الأفقية في جميع المحافظات دون استثناء، وكذلك الصيادون ومرتادي البحر الى توخي الحذر وعدم المغامرة في خليج عدن لسؤء الاحوال الجوية و اضطراب موج البحر، ودعى إلى متابعة المستجدات و نشرات الطقس.

الى ذلك تشهد سماء البلدان العربية ثاني ظاهرة فلكية من ٤ خلال هذا العام حيث يكون خسوف للقمر الجمعة القادم .

وأعلنت الجمعية الفلكية بمدينة جدة، عبر حسابها بموقع “تويتر”، أن سماء المنطقة العربية تشهد، يوم الجمعة 5 يونيو/حزيران 2020، ثاني خسوف للقمر من أربعة هذا العام، وهو شبه ظل يستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة، بين 08:45 مساءً والرابعة منتصف الليل، مشيرةً إلى أنه لن يلاحظ أي تغيير في القمر حيث سيكون قرصه مضاء بالكامل.

وفي تقرير لها على صفحتها بموقع “فيسبوك”، أوضحت الجمعية الفلكية بمدينة جدة أن خسوف شبه الظل للقمر يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى “شبه الظل”، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلاً، مع ذلك سيبقى قرصه مضاءاً بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

وأشارت الجمعية إلى أن هذا الخسوف يحدث “بعد يومين من وقوع القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3 % عن المتوسط”.

وبحسب فلكيين : ستحدث مراحل الخسوف في ذات الوقت بكافة المناطق، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 08:45 مساءً (5:45 مساءً بتوقيت غرينتش) ولن يُلاحظ أي تغيير، وسيبدو القمر كالمعتاد، وفقاً للتقرير.

وتابع تقرير الجمعية الفلكية بمدينة جدة: “سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:12 مساءً ( 07:12 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وهو البدر الأخير خلال فصل الربيع وقبل حدوث الانقلاب الصيفي.

وبعد ذلك، سيصل خسوف القمر ذروته العظمى عند الساعة 10:25 مساءً (7:25 مساءً بتوقيت غرينتش)، وفي ذلك الوقت سيكون 57% من قرصه واقعاً في شبة ظل الأرض، وهي نسبة أقل مقارنة بـ 90% في خسوف شبه الظل في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي، وحتى في

هذه المرحلة سيبقى قرص القمر مضاءاً بالكامل وقد لا يُلاحظ أي تغير، وفقاً للتقرير.

وفي الشأن الفلكي أيضا ولكن من جانب آخر .. أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، مساء امس الاثنين، أن كويكبا يمثل خطرا محتملا باقترابه من كوكب الأرض.

وجاء في بيان نشره فرع من فروع الوكالة على موقعه الإلكتروني : أن الكويكب المعروف تحت رقم 163348 (أو 2002 NN4) ويبلغ قطره ما بين 250 و570 مترا، سيقترب من كوكبنا الأرض إلى الحد الأدنى من المسافة في 6 يونيو الحالي.

وأشار خبراء الوكالة إلى أن الكويكب المذكور لا يمثل هذه المرة خطورة بالنسبة للأرض لأن المسافة التي ستفصله عن كوكبنا تفوق المسافة ما بين الأرض والقمر 13 مرة، لكن مع ذلك، فإن هذا الكويكب يعد جسما فضائيا يمثل خطرا محتملا لأن مساره يتعارض مع مدار الأرض.

وتم اكتشاف الكويكب الذي يكمل دورة كاملة حول الشمس خلال 300 يوم تقريبا، في العام 2002.

 

YNP- تقرير – رفيق الحمودي