الأخبار المحلية

الصحة العالمية تتوقع كارثة ستحل باليمنيين وهذا ما حدث قبل ساعات في العاصمة صنعاء

الصحة العالمية تتوقع كارثة ستحل باليمنيين وهذا ما حدث قبل ساعات في العاصمة صنعاء

الجديد برس : متابعات

قال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط، أن المنظمة طرحت العديد من السيناريوهات المُسندة بالبيّنات على السلطات المحلية في اليمن لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان.

وأكدت المنظمة في بيان صحفي السبت، أنها وشركاؤها تواصل دعم الجهات النظيرة الصحية والوطنية، في ظل الموارد المحدودة المتاحة، على افتراض أنَّ المرض ينتقل بالفعل على مستوى المجتمع في جميع أنحاء البلد. وجارٍ الآن تعبئة موارد إضافية، في سياق النقص العالمي الشديد في الإمدادات والمعدات الأساسية اللازمة للاستجابة لمرض كوفيد-19.

وسجلت اليمن حتى اليوم ثمانية عشر حالة إصابة مؤكدة بوباء فيروس ” كورونا ” كوفيد-19، موزعة ومعظمها في عدن جنوب اليمن وحالتان بحضرموت واثنتان في مدينة تعز، منها ثلاث حالات وفاة بعدن وتعز وصنعاء وهذه الأخيرة ( أعلن عنها اليوم ) وفقاً لتصريحات السلطات إلا أن منظمة الصحة العالمية تتوقع انتشار الفيروس بنشاط على مستوى البلد.

حيث قال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط، أن المنظمة طرحت العديد من السيناريوهات المُسندة بالبيّنات على السلطات المحلية في اليمن لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان.

من جانب آخر وبعد الإعلان عن حالة الوفاة الأولى بصنعاء لمصاب بكورونا ( جنسيته صومالية ) شددت صنعاء اجراءاتها الاحترازية بشكل أكبر , بحسب سكان محليون ,

وأقرت اللجنة الوزارية لمكافحة الأوبئة في اجتماعها بصنعاء التصور الخاص بإنشاء وتجهيز المستشفى الميداني بسعة ثلاثة آلاف سرير، والمتطلبات اللازمة لبدء التنفيذ بصورة عاجلة.

على ذات السياق ناقش لقاء اليوم بأمانة العاصمة، الجوانب المتصلة بخطة اللجان المجتمعية المتضمنة الإغلاق التجريبي المؤقت، لعدد من أحياء وحارات مديريات الأمانة في إطار الاستعدادات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح رئيس غرفة عمليات الطوارئ بالأمانة التابع لحكومة صنعاء عبدالوهاب شرف الدين أن اللجان المجتمعية التي يتم تأهيلها ضمن البرنامج التدريبي لمواجهة كورونا ستعمل على التطبيق العملي لكيفية مواجهة كورونا في عشرة أحياء بمديريات الأمانة.

ولفت إلى أن اللجان المجتمعية ستعمل في عدد من مربعات الحارات التي تم تحديدها ضمن خطه تدريبية أقرتها غرفة عمليات الطوارئ لمعرفة مستوى جاهزية واستعداد اللجان المجتمعية.

وأشار إلى أن خطة الإغلاق التجريبي سيتم تطبيقها يوم غد الأربعاء لمدة 24 ساعة بمشاركة المجتمع والمكاتب التنفيذية المعنية

وفي اللقاء الذي أكد وكيل قطاع شئون الأحياء بالأمانة الدكتور قناف المراني، أهمية تعزيز الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا.

وأشار إلى أن اللجان المجتمعية ستضطلع بدور مهم في تقديم الخدمات في الأحياء المغلقة وستتعرف عملياً على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة.

ودعا الدكتور المراني، المواطنين في الأحياء المستهدفة من الإغلاق التجريبي إلى التعاون بما يمكن اللجان المجتمعية من أداء مهامها على أكمل وجه

فيما أستعرض مدير مرور أمانة العاصمة العقيد محمد حسين المنصور خطة شرطة المرور للمشاركة في تعزيز الانتشار الأمني الوقائي وعملية الإغلاق بالأمانة.

الى ذلك دُشنت بمديرية الثورة بأمانة العاصمة اليوم أعمال رش وتعقيم الأحياء المديرية بمبادرة مجتمعية، في إطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح مدير مديرية الثورة محمد الدرواني أن مبادرة مجتمعية بأحد الأحياء تضمنت شراء خزان وماطور لرش شوارع الحي بالمعقمات لاقت أستحسان الأحياء بالمديرية البالغ عددها 60 حياً والتي بدأت في تنفيذ نفس المبادرة.

وأشاد بالمبادرة التي تجسد المشاركة للجهود الرسمية في مكافحة كورونا.. مشيرا إلى أن السلطة المحلية ستساهم بتوفير المعقمات والمطهرات للأحياء التي جهزت خزانات ومواطير الرش للوقاية من فيروس كورونا.

YNP ـ تقرير / رفيق الحمودي

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com