الأخبار المحلية

هام : خمس نصائح تحميك من فيروس كورونا.. تعرف على ذلك بنفسك!

هام : خمس نصائح تحميك من فيروس كورونا.. تعرف على ذلك بنفسك!

الجديد برس : متابعات

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، إن إقدام الناس حول العالم على مشاركة نصائح المنظمة على نطاق واسع يمثل عملا عظيما.

وكتب أدهانوم على “تويتر”: “إنه لعمل عظيم ومبدع، أن يتداول الناس على نطاق نصائح منظمة الصحة العالمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد حول العالم”.

وأضاف: “أحب أن يفعل الناس النصائح الخمس، التي أوردها “غوغل”، ونقدم لهم كل الشكر على دعمهم وتعاونهم”.

وتشمل تلك النصائح 5 أشياء تساهم في إيقاف انتشار فيروس كورونا، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة):

1- غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.

2- تغطية الفم عند الكحة أو العطس بواسطة الكوع.

3- تجنب لمس الوجه بالأيدي قدر الإمكان.

4- الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين تقدر بمتر واحد.

5- إذا شعرت بالمرض التزم بالبقاء في المنزل.

ووصل عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حتى اليوم ، إلى 153 ألف و523 شخصا، توفي منهم 5789 شخصا، فيما شفي حتى الآن 72587 شخصا، وفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وكانت بداية ظهور الفيروس، في مدينة ووهان الصينية، في نهاية ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، وأصبح وباء عالميا (جائحة) وصلت إلى 141 دولة حتى الآن.

ويوجد الجزء الأكبر من المصابين في الصين (بر الصين الرئيسي)، التي وصل عدد المصابين فيها إلى 80 ألفا و976 شخصا، توفي منهم 3 آلاف و 193 شخصا، ووصل عدد المتعافين إلى 65 ألفا و655 شخصا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، فيروس كورونا المستجد، وباء، وأعلنت حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي.

"تجنب الاقتراب من الناس".. 5 نصائح من الصحة العالمية للوقاية من كورونا
 

 

هذا ونشرت منظمة الصحة العالمية، عددًا من النصائح للأشخاص؛ للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19).

وتشير التقارير إلى أن العدوى بفيروس كورونا المستجد قد يسبب مرضًا خفيفًا إلى وخيمًا، وقد يصبح مميتًا في بعض الحالات. وحسب البيانات الحالية بمنظمة الصحة العالمية، يبدو أن أغلب الحالات الجديدة مصابة بمرض أخف، ولا يزال ضمن أنماط الأعراض الأكثر خفة التي تسببها الأمراض التنفسية.

وسجلت مصر 80 مصابًا بفيروس كورونا المستجد حتى الآن، وحالتي وفاة بينهما ألماني الجنيسة، بحسب بيانات وزارة الصحة. وتعافى 20 شخصًا وغادروا مستشفى العزل الصحي.

وتضمنت نصائح الوقاية من كورونا:

اغسل اليدين بانتظام:

تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.

احرص على ممارسات النظافة التنفسية:

احرص على تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم تخلص من المنديل الورقي فوراً بإلقائه في سلة مهملات مغلقة ونظف يديك بمطهر كحولي أو بالماء والصابون.

تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس تمنع انتشار الجراثيم والفيروسات. أما إذا غطيت فمك وأنفك بيدك أثناء العطس والسعال فقد تنقل الجراثيم إلى كل ما تلمسه من أشياء وأشخاص.

تجنب الاقتراب كثيرا من الناس:

احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك:

تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.

إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس المشورة الطبية على الفور، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى. واتصل قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية وأخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مسافرين مؤخراً.

والسبب أن اتصالك المسبق بمقدم الرعاية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيساعد ذلك أيضاً على منع أي انتشار محتمل للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وغيره من الفيروسات.

تابع المستجدات واتبع نصائح الأطباء:

احرص على متابعة آخر المستجدات بشأن فيروس كورونا، واتبع النصائح التي يقدمها لك مقدم الرعاية الصحية وتلك الصادرة عن سلطات الصحة العامة المحلية والوطنية أو عن صاحب العمل بشأن أساليب حماية نفسك والآخرين من الإصابة بالعدوى.

والسبب أن السلطات المحلية والوطنية لديها أحدث المعلومات عما إذا كانت عدوى كورونا قد انتشرت بالفعل في منطقتك، وهي الأقدر على تقديم النصائح بشأن ما ينبغي للناس في منطقتك فعله لحماية أنفسهم.