الأخبار المحلية

وردنا الآن.. مفاجأة سارة جداً لجميع اليمنيين وكل المواقع الإخبارية تتناقل هذا الخبر الهام بعد الإعلان عنه (تفاصيل)

وردنا الآن.. مفاجأة سارة جداً لجميع اليمنيين وكل المواقع الإخبارية تتناقل هذا الخبر الهام بعد الإعلان عنه (تفاصيل)

الجديد برس : متابعات

قال رئيس المكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي آخيم اشتاينر، اليوم الإثنين، إن المنظمة تعمل مع السلطات المحلية في مدينة الحديدة غربي اليمن، لإعادة وإنعاش وتأهيل ميناء المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأضاف اشتاينر في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” خلال مغادرته للعاصمة صنعاء، مع الوفد المرافق له، أن إعادة تأهيل الميناء تأتي كجزء من أولويات المرحلة القادمة لضمان المضي قدماً في خطوات اتفاق السويد.

وأوضح إن زيارته إلى مدينة الحديدة، جاءت ضمن اتفاق السويد الذي توصل له طرفا النزاع في اليمن أواخر العام الماضي، لضمان تشغيل ميناء الحديدة مرة أخرى.

وأشار إلى إن إعادة تشغيل الميناء أولوية ستساعد في التقدم باتفاق السويد، كما يعد أمر حيوي ومهم للمساعدات الغذائية، كما ستستهم في دعم الاقتصاد اليمني.

وقال اشتاينر إن اليمنيين والعالم يتطلعون لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، والدور الذي سيلعبه هذا الاتفاق في السعي تجاه السلام والعمل الذي ستقوم به منظمات الأمم المتحدة.

وأضاف “نتواجد في اليمن لمساعدة الشعب منذ أكثر من أربعين عاماً، وتواجدنا في الحديدة منذ فبراير هو أكبر دليل على حرصنا لتوفير المساعدة للسكان في المدينة”.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، توصلت حكومة هادي والحوثيون، إثر مشاورات بالعاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية، وينص هذا الإتفاق أيضاً، على أن تورد جميع إيرادات البلاد من قبل الطرفين (حكومة هادي والحوثيين) من بينها موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية بجميع أنحاء اليمن، وعلى أن يتم إستكمال صياغة الآلية للجانب الإقتصادي في لقاء لاحق بالعاصمة الأردنية عمّان، إلا أن حكومة هادي تنصلت عن الإلتزام في التقدم بتلك التفاهمات وأفشلت أي تحرك إيجابي في هذا الإتجاه.