الأخبار المحلية

بعد فشل “باتريوت” في صد ضربات الحوثيين.. السعودية تشتري منظومة “ثاد”

بعد فشل “باتريوت” في صد ضربات الحوثيين.. السعودية تشتري منظومة “ثاد”

الجديد برس : متابعة اخبارية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الجمعة إن شركة لوكهيد مارتن فازت بعقد قيمته 1.48 مليار دولار لبيع منظومة ثاد الدفاعية الصاروخية للسعودية.
ووفقا لوكالة “رويترز” أضافت الوزارة أن العقد الجديد تعديل لاتفاق سابق لإنتاج المنظومة الدفاعية لصالح السعودية.
وذكرت أن الاتفاق الجديد يرفع القيمة الإجمالية لصفقة ثاد إلى 5.36 مليار دولار.
وكان البنتاغون قد أعلن مطلع شهر إبريل الماضي أن شركة لوكهيد مارتن على عقد من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بقيمة 2.4 مليار دولار لبيع صواريخ ثاد الدفاعية المقرر تسليم بعضها للسعودية.
وكان مسؤولون سعوديون وأمريكيون قد وقعوا في نوفمبر خطابات تضفي الصبغة الرسمية على شروط شراء المملكة 44 منصة إطلاق ثاد وصواريخ ومعدات مرتبطة بها.
وقال البنتاجون إن الحكومة السعودية ستدفع 1.5 مليار دولار من قيمة الصفقة البالغة 2.4 مليار دولار، هذا قبل أن يعلن اليوم رفع القيمة الإجمالية للصفة إلى 5.36 مليار دولار.
وابرمت صفقة نوفمبر وسط مخاوف بشأن دور قيادة السعودية في مقتل الصحفي جمال خاشقجي وارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب اليمني.
وتأتي مساعي السعودية للحصول على منظومة “ثاد” الدفاعية بعد فشل منظومة “باتريوت” الدفاعية الأمريكية المنتشرة بكثرة على أراضيها في التصدي للصواريخ الباليستية والطيران المسير اليمني التي استهدفت خلال السنوات الماضية العديد من الأهداف العسكرية والحيوية في الرياض وعدة مناطق في السعودية.
كما يأتي الكشف عن الصفقة في ظل تعزيز التواجد العسكري الأمريكي في قاعدة سلطان الجوية غداة إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار يوقف صفقات بيع أسلحة بقيمة 8,1 مليار دولار للسعودية وحلفاء آخرين لواشنطن، في خطوة من المرجح أن يستخدم ترامب الفيتو ضدها، طالما تم رفع قيمة الصفقة.