الأخبار المحلية

قانون جديد في الكونغرس يدعو إلى مراجعة شاملة للعلاقة الأمريكية السعودية

قانون جديد في الكونغرس يدعو إلى مراجعة شاملة للعلاقة الأمريكية السعودية

الجديد برس : متابعات

وصف مشروع قانون قدمه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي جيم ريتش علاقة واشنطن مع الرياض بأنها تهديد للقيم الأمريكية.

ويدعو المشروع إلى مراجعة شاملة شاملة للعلاقات الأميركية السعودية، على ضوء انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الرياض، وعلى رأسها الكارثة الإنسانية في اليمن واعدام الصحفي جمال خاشقجي.
ويلزم المشروع البيت الأبيض بالضغط على الرياض فيما يتعلق بحقوق الإنسان كما ينتقد التفاف إدارة ترامب على قرار الكونغرس الأخير بشأن وقف مبيعات الأسلحة للسعودية على خلفية حرب اليمن.

ويؤكد  مشروع القرار أن على ترامب رفض أو إبطال جميع تأشيرات السفر الأميركية الممنوحة لشخصيات سعودية ذات صلة بالانتهاكات الحقوقية.

وذكرت قناة الجزيرة الإخبارية أن العديد من  أعضاء الكونغرس انتقدوا علاقات الإدارة الأميركية مع السلطات السعودية، “ووصفها بعضهم بغير المتوازنة، واتهموا إدارة ترامب بغض الطرف عن الانتهاكات الحقوقية التي تقوم بها السلطات السعودية في أكثر من ملف”

وقال السيناتور الأميركي كريس كونز أن “علاقتنا بالسعودية تهدد قيمنا”، وأكد أنه يجب وضع حد لحرب اليمن فيما لفت السيناتور كريس ميرفي إلى أن هناك تزايدا ملحوظا لأعداد المدنيين الذين قتلوا في اليمن جراء قصف التحالف بقيادة السعودية.

من جهته اعتبر السيناتور بوب منينديز أن إدارة ترامب لها دوافع أخرى غير التهديد الإيراني وراء بيعها الأسلحة للسعودية.

وقال إن العمل مستمر مع السفارة الأميركية في الإمارات والحكومة الإماراتية للحصول على مزيد من التفاصيل عن هذه المسألة فيما قال السيناتور كريس ميرفي، العضو الديمقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، إن الإمارات أقرت في فبراير/شباط الماضي بتسليم مدرعات وأسلحة أميركية إلى مليشيا أبو العباس المرتبطة بالقاعدة.

وشدد ميرفي أن إقرار الإمارات بذلك لا يحتاج إلى شهور من التحقيق في وزارة الخارجية الأميركية.

وأضاف “لقد أقروا علنا أنهم سلموا مدرعات الـMRAP. ليس هناك حاجة للتحقيق. لقد أخبروا مراسل “سي ان ان” أنهم سلموا مدرعات MRAP إلى كتيبة العمالقة”

وخلص إلى أن “ذلك التقرير الذي صدر في فبراير/شباط الماضي لا يحتاج إلى خمسة شهور من التحقيق. وأضاف بعض من الإحباط الذي نشعر به إزاء صفقات بيع السلاح الجديدة إلى الإمارات ينبع من أنه يرسل إشارة إليهم بأنه لن يكون هناك تداعيات”.