الأخبار المحلية

ارتفاع الدولار بشكل جنوني ومفاجئ أمام الريال اليمني وهذه أسعار الصرف في اخر تعاملات مساء اليوم الثلاثاء

ارتفاع الدولار بشكل جنوني ومفاجئ أمام الريال اليمني وهذه أسعار الصرف في اخر تعاملات مساء اليوم الثلاثاء

الجديد برس : اقتصاد

تناقلت وسائل اعلامية تابعة للشرعية ان مصدر حكومي في عدن كشف عن كواليس لقاء الوفد الاوروبي مع محافظ البنك المركزي مكذبا الاخبار التصريحات التي سربها المطبخ الاعلامي التابع لزمام والتي روجت فيها عن اشادة الوفد باداء البنك واعجابهم بمحافظه وتداولته الصحف الصفراء والمواقع الممولة المدفوعة الاجر والتي تصدر عنواينها خلال الايام الماضية .

واوضح المصدر الذي حضر الاجتماع نتحفظ عن نشر اسمه لدواعي امنية أن زيارة الوفد الاوريي ولقائه بمحافظ البنك اعتيادية ومجدولة ؛ تأتي ضمن سياقات الاتحاد الأوروبي الرامية لتخفيف اثر الأزمة الانسانية والبحث عن سبل دعم الاقتصاد اليمني لا كما روج لها مطبخ زمام الإعلامي والذي يسعى عبر جملة من الاخبار الكاذبة الى تلميع صورته المهترئة وتعداد انجازاته الوهمية ؛ لاسيما تلك الأحجية التي يطل بها زمام بين الفينة والاهرى عن تمويل السلع من الوديعة السعودية التي سئم المواطن في المناطق المحررة سماعها دون لمس اثرها .

واشار المصدر الى أن بعثة الاتحاد الاوروبي عبرت عن استيائها من ما نسب اليها ؛ وابلغت بنك عدن ومحافظ البنك محمد زمام شخصيا انزعاجها لتقويلها مالم تقله داعية له الى تصحيح ونفي التصريحات المنسوبة لها كون الدبلوماسية الاوروبية لا توافق على تصريحات بدائية غير متسقة لا مع الحال او المقال .

واوضح المصدر ان الوفد الأوروبي خلال زيارته حث بنك عدن المركزي للاضطلاع بدوره في تفعيل السياسة النقدية ؛ والعمل على تحييد عمل البنك والتنسيق مع صنعاء للمساهمة في التخفيف من تداعيات الوضع الأنساني .

وبحسب المصدر فقد نصحت البعثة بنك عدن بإتباع توصيات صندوق النقد الدولي والسعي قدما لتنفيذ قرارات مجلس الأمن والانخراط الايجابي مع المبعوث الأممي لليمن لخلق مناخ للتعافي الاقتصادي الذي يمثل البنك المركزي أحد واهم ادوات التعافي ، وان التنسيق والحياد والشفافية والتطوير للبنية التحتية للبنك وكادره أمور ذات أهمية بالغة لتمكين الاتحاد الاوروبي من دعم اليمن في العام القادم ، وأن الوفد سيواصل الزيارة لمزيد من التقييم .

وارجئ المصدر تصريحات زمام إلى منهجية عفاش في تسويق الوهم وقلب الحقائق التي مازالت تعشعش في رأسه ،بعد ان فرض بالقوة في عدن من قبل قوى الفساد لممارسة دور مشبوه وممنهج في اقصاء كوادر أبناء الجنوب ، الذين حرروا الارض عندما كان قابع في حمى الحوثيين بصنعاء .

معتبرا خروج زمام بشكل دائم لإطلاق تصريحات دون مناسبة انما تعبر عن حالة الاحباط وتعويض عن الشعور باليأس والضعف الذي وصل اليه هو وفريقه لاسيما بعد الفضائح المتتالية التي تكشفت مؤخرا بعد عجزه عن حماية القطاع المصرفي من النهب كالذي طال بنك التظامن بنهب ٢ مليار ريال وهي في طريقها إلى عدن والذي قيل أنها ذهبت لقائد عسكري ، فضلا عن فضيحة نهب حارس معياد أموال المودعين في فرع كاك بنك بعدن وبموافقة زمام نفسه.

واضاف : ما يقوم به زمام ومعياد ومعهما العيسي من محاولة السيطرة على سوق النفط وأخرها فضيحة حرق مصفاة عدن بحماية من على محسن الأحمر ، كل تلك الاعمال تبين أنهم يمارسون دور مرسوم لتشويه الشرعية وأبناء الجنوب .

وبحسب مراقبون فإن محاولات زمام عبر الصخب الإعلامي تجميل وجهه لايجدي ؛ لاسيما وان بنكه لا يد له ولاسيطرة على بنك مأرب وحضرموت او البنوك الاخرى التي يفترض انها واقعة تحت سيطرة حكومة الشرعية معتبرين استقطاب كوادر صنعاء والايحاء انهم بنك لكل اليمنيين مجرد محاولة لإعادة سيطرة قوي الشمال التي كانت احد ركائز نظام صالح وعلى محسن الأحمر في اقصاء وتهميش واضطهاد أبناء الجنوب .
على الصعيد ذاته اعتبر خبراء متخصصين في الشأن المالي والاقتصادي أن هذا الضعف وقلة الخبرة لبنك عدن احدى اسباب دفع المجتمع الدولي إلى تبني قرار توحيد مهام البنك المركزي اليمني في القرار رقم ٢٤٥١ ولاينفك مجلس الامن من تأكيد ذلك في كل المحافل الدولية وأن صندوق النقد الدولي نصح المبعوث الاممي بسرعة توحيد عمل البنك كون الادارة الحالية هشه وغير خبيرة وبنك عدن يفتقر إلى الاستقلالية والأمن والقبول من النظام المصرفي .

سعر صرف العملات الاجنبية امام الريال اليمني مساء الثلاثاء ( 22 يناير 2019 ) :

– الأسعار في صنعاء
الدولار الأمريكي 🇺🇸 :
🔸شراء = 575
بيع = 615

الريال السعودي 🇸🇦 :
🔸 شراء = 150
بيع = 162

– الأسعار في عدن
الدولار الأمريكي 🇺🇸 :
🔸شراء =580
بيع =615

الريال السعودي 🇸🇦 :
🔸 شراء = 155
بيع = 162