أخبار عاجلة الأخبار المحلية

تحذيرات من إنتقال وباء “الكوليرا” وانتشاره بشكل كبير إثر استهداف التحالف لآبار المياه في جزيرة كمران

الجديد برس – اخبار محلية

يواصل تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية اعتداءاته على الخدمات المدنية والإنسانية بمحافظة الحديدة وخاصة مشاريع مياه الشرب وآخرها إستهداف آبار المياه بجزيرة كمران الخميس الماضي ما أدى إلى حرمان أكثر من ٨٠٠ نسمة من مياه الشرب.

وأوضح مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة الحديدة المهندس عبد الرحمن إسحاق خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت بالحديدة بحضور نائب وزير الكهرباء والطاقة عبد الغني المداني، والقائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أن هذه الجريمة ليست الأولى حيث سبقها استهداف العدوان لآبار مياه منطقة البيضا بمدينة الحديدة، وقصف محطة الصرف الصحي في باجل وتدمير إدارة المحطة، وكذا إستهداف محطة الصرف الصحي بمدينة زبيد وخزانات مياه الصليف ومحطة معالجة الصرف الصحي بالحي التجاري بمركز المحافظة للمرة الثانية، ما تسبب في حرمان المواطنين من المياه النقية وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة.

وأكد مدير المؤسسة المحلية للمياه في الحديدة أن هذه الاعتداءات تمثل حرب إبادة جماعية من خلال قتل المواطنين وتهجيرهم والحكم عليهم بالموت جوعا أو عطشا، وكذا استهدافهم في انتهاك واضح للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية وحقوق الانسان في ظل صمت المجتمع الدولي .

يذكر ان طيران تحالف العدوان قد شن أمس الأول 5 غارات مستهدفا آبار مياه الشرب في جزيرة كمران محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأكد بيان صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان أن هذا الاستهداف المباشر لمشروع مياه الشرب الحيوي في الجزيرة انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني الذي يحظر شن هجمات على الأعيان المدنية التي لا يمكن للسكان الاستغناء عنها لبقائهم على قيد الحياة.

ونبهت الوزارة من كارثة صحية وانتشار وباء الكوليرا جراء هذه الممارسات المتعمدة والممنهجة للعدوان.. مشيرة إلى أن انعدام مصدر نقي للمياه يجعل المواطن يبحث عن بدائل مائية أخرى غير مأمونة ما يؤدي إلى انتقال الكوليرا كما يحصل في كثير من مناطق اليمن منذ أن دمر العدوان مشاريع المياه والصرف الصحي.

من جهتها حذرت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث في بيان لها حصل “يمني برس ” على نسخة منه من الآثار الكارثية جراء استهداف التحالف لآبار المياه بجزيرة كمران، حيث أن تلك الآبار تغذي سكان الجزيرة بمياه الشرب، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك تهجير السكان قسرياً عن منازلهم.

وأدانت الهيئة إمعان التحالف السعودي في استهداف مشاريع المياه والتي كان آخرها 5 غارات استهدفت آبار المياه في منطقة العقل بجزيرة كمران مركز تجمع أبار مياه شرب التي تغذي سكان جزيرة كمران البالغ عددها 800 أسرة داخل الجزيرة.
اما وزارة المياة والبيئة فعتبرت استهداف آبار مياه جزيرة كمران يأتي ضمن مسلسل حرب الإبادة والاستهداف المتكرر للمنشئات المائية من قبل طيران التحالف والذي زاد من حدته خلال الأشهر القليلة الماضية.