أخبار عاجلة الأخبار المحلية

#الصحة_العالمية تدعو إلى تمكين طاقمها في #اليمن من وقف وفيات #الكوليرا و #الدفتيريا

الجديد برس – أخبار محلية

دعا منظمة الصحة العالمية إلى السماح لطواقمها في اليمن بالوصول إلى جميع مناطق اليمن، باستمرار ودون قيد وذلك للتمكن من وقف الأوبئة المنتشرة وعلى رأسها الكوليرا والدفتيريا.

وأوضح مكتب المنظمة في اليمن، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “العديد من الأطفال والبالغين فقدوا حياتهم مؤخراً بينما كانت الأدوية اللازمة لإنقاذ حياتهم متاحة على بُعد لم يكن يتجاوز بضع ساعات منهم”.

وقال المكتب “نحن بحاجة إلى أن يُتاح لنا الوصول إلى جميع مناطق اليمن باستمرار ودون قيد لوقف الوفيات الناجمة عن سوء التغذية والكوليرا، والدفتيرياً أيضاً حالياً”.

وكانت منظمة الصحة العالمية سلمت اليمن في 27 نوفمبر الجاري شحنة أدوية مؤلفة من ألف قنينة من مضادات السموم المنقذة للحياة، و17 طناً من الامدادات الطبية، أدوية من أجل التصدي لفاشية الدفتيريا التي اندلعت فيه.

وقال ممثل المنظمة القُطري في اليمن، الدكتور نيفيو زاغاريا: “إن لمن الصادم أن يموت الأطفال في عام 2017 بمرض قديم يمكن تجنبه باللقاحات ويسهل علاجه”.

وأشارت المنظمة في بيان لها، أن الدفتيريا تعاود التفشي على نحو مقلق في هذا البلد الذي مزقّته الحرب، ليبلغ عدد حالات الإصابة بها المشخّصة سريرياً 189 حالة ويصل عدد وفياتها إلى 20 حالة وفاة، معظمهم من الأطفال والشباب، في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأوضحت المنظمة أنه معظم حالات ووفيات الدفتيريا سجلت في محافظة إب، لكن فاشية المرض تنتشر بسرعة وقد ألمّت بالفعل بـ- 13 محافظة.