المحلية

لصوص الاماراتي محمد بن زايد يسرقون 30 ألفا من طيور “الغاق السقطري”

الجديد برس |
كشفت وسائل اعلام اماراتية عن اكبر سرقة في التاريخ يقودها الحاكم الانقلابي في الامارات محمد بن زايد وعصاباته التي تحتل جزر محافظة ارخبيل سقطرى بمعاونة المليشيا المحلية العميلة.

وقالت إن كتائب العدو الاماراتي سرقت بعملية سطو مسلح نفذتها عصاباته في الاراضي اليمنية نحو 30 الف زوج من الطيور النادرة المعروفة باسم طائر “الغاق السقطري” ونقلتها إلى جزر ابوظبي في ظروف غامضة .
وطائر الغاق السقطري يعد من الطيور المائية النادرة المستوطنة في جزر ارخبيل سقطرى من 40 نوعا منتشرة في انحاء مختلفة من العالم ،ويتميز الطير البالغ بلونه الأسود يميل إلى الأخضر الزيتوني الغامق في الناحية الظهرية.

ولا توجد فروق شكلية بين الذكور والإناث إلا في موسم التكاثر وإن كانت الذكور عادة أكبر حجما من الأنثى، حيث يظهر على الذكور بعض الريش الأبيض الخفيف يشبه الشعر على رقابها.
أما الفرخة فتكون عديمة الريش عندما تخرج من البيضة ويتغير لون ريشها للأبيض وبمرور الوقت وعندما تكون يافعة يكون لونها بنيا في الظهر وأبيض في البطن ليتغير لون ريش جسمه عند بلوغه سن التكاثر متحولا إلى اللون الأسود المائل للأخضر الزيتوني.

وتنخرط طيور الغاق السقطري في رحلات الطيور الموسمية نحو غربي الهند وشرق إفريقياوتتناسل هذه الفصيلة من الطيور في مستوطنات كثيفة بالطيور حيث تبني أعشاشها في قطاعات رملية جرداء على سفوح التلال أو الهضاب في الجزر وتضع اناث طيور الغاق بيضتين أو ثلاثا لونها يميل إلى الأبيض الذي يشوبه الازرق ويزداد هذا الطير في سمرته في بداية عمره الثالث ويتغذى بشكل أساسي على الأسماك .

من المظاهر الجمالية لهذه الطيور أنها تصيد بشكل جماعي بعد أن تطير على شكل شريط طويل يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من كيلومتر في الطول بما يشكل موجة بحرية طويلة صعودا وهبوطا وعند وصولها لمنطقة الأسماك تقوم بالتجمع ومحاصرة تجمعات الأسماك الصغيرة، ناهيك عن مزاياه التي تتيح له السباحة في الماء والاستقرار على الشاطئ.