المحلية

أمين عام حزب الله يطالب السعودية بالكشف عن مصير الحريري بعد تقديم استقالته من الرياض

 

توقف الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عند شكل تقديم استقالة الحريري معتبرا ان هذا الامر يحمل دلالات ترتبط بسيادة لبنان وكرامة لبنان وكرامة رئيس الحكومة نفسه. مشددا على انه كان يجب ان يُسمح للحريري بالعودة الى لبنان وبأن يقدم استقالته عند رئيس الجمهورية. وقال ان “هذا الشكل يكشف عن طريقة واسلوب التدخل السعودي في الشؤون اللبنانية مع انها تقوم بالحروب على الاخرين لاتهامهم بالتدخل بالشؤون اللبنانية والعربية”. ورفض السيد ان يعلق حول مضمون البيان رغم انه يحمل اتهامات قاسية، معتبرا ان النص هو نص سعودي وبيان سعودي.

 

واعتبر الامين العام لحزب الله ان التساؤلات والقلق على رئيس الحكومة، حول اذا ما كان موقوفا او ممنوعا من العودة الى لبنان، تعتبر مشروعة، انه عند رؤية “الامير متعب ابن الملك السابق وان الوليد بن طلال وكبار ابناء الملوك واحفاد الملوك في السجون فمن المشروع ان نسال عن مكان وجود رئيس حكومتنا”.

 

واكد ان المرحلة تحتاج الى التريث وعدم الاستعجال بالتحليل لان “المطلوب بالدرجة الاولى ان نفهم السبب، ونحن ما زلنا نتشاور مع الجميع والكل في لبنان لم يفهم سبب الاستقالة. متسائلا “هل إجبار الرئيس الحريري على الاستقالة سببه داخلي لبناني؟ بالتأكيد كلا فالرجل لم يكن يريد الاستقالة ولا يوجد سبب داخلي يدعوه للاستقالة، ويجب التفتيش عن السبب في السعودية فهل هو صراع داخلي في السعودية بين الامراء على العرش، ام صراع سياسي سعودي؟ ام مالي؟ وبالتالي ضاع الحريري في المعمعة؟ هذا سؤال مشروع، او السبب لا علاقة له بصراعات داخلية بل ان السعودية ليست راضية عن الاداء السياسي للحريري، وتريد استبداله باحد الصقور الذي ينفذ لها ما تريده؟ ام السبب وجود خطة للسعودية للهجوم على لبنان وهذه خطوة في سياق معركة كبيرة؟ يجب ان ننتظر لنرى الامور هكذا. بحسب ما قال السيد نصرالله.