الأخبارالاقتصادية

الذهب يتراجع تحت ضغط النفط والدولار.. وتعثر مفاوضات واشنطن وطهران يربك الأسواق

خاص |

سجلت أسعار الذهب تراجعاً خلال تداولات اليوم الاثنين، متأثرة بتصاعد المخاوف الاقتصادية الناجمة عن تعثر المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، وما تبعه من ارتفاع جديد في أسعار النفط العالمية.

هبوط الذهب في الأسواق العالمية

وبحسب بيانات التداول، انخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.6 بالمئة ليصل إلى 4684.32 دولاراً للأوقية، فيما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم يونيو بنسبة 0.8 بالمئة لتسجل 4692.70 دولاراً.

وجاء هذا التراجع بالتزامن مع صعود الدولار الأميركي، الأمر الذي زاد من تكلفة الذهب بالنسبة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

النفط يضغط على المعدن الأصفر

ويرى محللون أن استمرار تعثر اتفاق السلام بين واشنطن وطهران، إلى جانب بقاء مضيق هرمز مغلقاً إلى حد كبير، أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بصورة لافتة، ما عزز المخاوف من موجة تضخم جديدة قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وقال كبير محللي الأسواق في “كيه.سي.إم تريد”، تيم ووترر، إن الأسواق بدأت تفقد الأمل في التوصل إلى اتفاق قريب، وهو ما انعكس مباشرة على أسعار الذهب التي تعرضت لضغوط بفعل ارتفاع النفط الخام.

ترقب لبيانات التضخم الأميركية

وتتجه أنظار المستثمرين حالياً إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي المرتقبة خلال الأسبوع الجاري، بحثاً عن إشارات جديدة حول مسار السياسة النقدية الأميركية المقبلة.

وعادة ما يُنظر إلى الذهب باعتباره ملاذاً للتحوط ضد التضخم، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن النفيس لكونه لا يدر عائداً مالياً.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

وفي أسواق المعادن الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 0.7 بالمئة لتصل إلى 80.88 دولاراً للأوقية، بينما تراجع البلاتين بنسبة 0.6 بالمئة إلى 2042.71 دولاراً، كما انخفض البلاديوم بنسبة 0.4 بالمئة ليسجل 1484.99 دولاراً للأوقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى