عربي ودولي

الرئيس الإيراني: الحراك الطلابي في الولايات المتحدة حدث كبير.. ولا يمكن قمعه

الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن دماء شهداء غزة “كشفت الوجه الحقيقي للحضارة الغربية”، مشيراً إلى أن أدعياء حقوق الإنسان “لا يهتمون إلا بسلطتهم”.

وخلال اجتماعٍ للحكومة الإيرانية، مساء يوم الأحد، رأى رئيسي أن الحراك الطالبي الذي يجتاح جامعات العالم دعماً لغزة، “حدث كبير ذو أبعاد مهمة، ولا يمكن قمعه وإسكاته عبر اعتقال الطلاب”.

وتتصاعد وتيرة الاحتجاجات التي ينظمها طلاب الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة، بالتزامن مع حملة اعتقالات تقوم بها قوات الشرطة للمتظاهرين المحتجين.

ووفق صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإنه مع استمرار الاحتجاجات التي يقودها الطلاب، والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، انضم بعض أعضاء الهيئات التدريسية إلى جانب طلابهم.

واستمرت الاعتقالات، السبت، حيث تم اعتقال نحو 200 متظاهر في 3 جامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وقالت إدارة شرطة جامعة إنديانا في بلومنجتون، في بيان، إنه تم اعتقال 23 متظاهراً هناك.

وفي ضوء الاحتجاجات التي تجتاح الجامعات، تم إلغاء احتفالات التخرج الرسمية في جامعة جنوب كاليفورنيا، حيث مُنعت إحدى الطالبات من إلقاء خطابها التكريمي بسبب دعمها العلني لفلسطين.

أما في برينستون القريبة، فتقام فصول دراسية، مثل تلك التي يديرها ماكس فايس، الذي يقوم بتدريس دورة بشأن تاريخ فلسطين و”إسرائيل”، في بعض الاحتجاجات.

وانضم فايس إلى العشرات من أعضاء هيئة التدريس الآخرين في نيوجيرسي في كتابة رسالة مفتوحة في صحيفة المدرسة، “برينستونيان”، من أجل دعم أعضاء هيئة التدريس والطلاب المحتجين في جامعة كولومبيا.

وقال فايس، لصحيفة “الغارديان”، إن طلاب الجامعات في جميع أنحاء البلاد “لن يقفوا مكتوفي الأيدي بينما تتواطأ إدارات الجامعات مع أقسام الشرطة المحلية والبلدية، إلى جانب حملة منسقة داخل قاعات حكومة الولايات المتحدة، من أجل قمع حرية التعبير”.