الأخبار المحلية منوعات

تحذير من مخاطر فتح أغطية غرف الصرف الصحي في صنعاء مع توقعات هطول أمطار غزيرة

الجديد برس:

دعت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة صنعاء، المواطنين إلى عدم فتح أغطية غرف ومناهل تفتيش الصرف الصحي، في الشوارع والأحياء أثناء هطول الأمطار.

ونقلت وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء عن مدير المؤسسة، محمد مداعس، تصريحاً، أكد فيه أن فتح أغطية غرف ومناهل التفتيش، يتحول إلى مصايد للعابرين أثناء جريان السيل، كما يتسبب في انسدادات وتدمير شبكة الصرف الصحي وطفح المجاري للشوارع وإلحاق الضرر بالممتلكات إضافة إلى مخاطر صحية وبيئية.

وحث المواطنين على التعاون مع المؤسسة وإبلاغها عن أي غرفة تفتيش مفتوحة أو انسداد على رقم الطوارئ “171”، للحفاظ على خطوط شبكة المياه والصرف الصحي والحد من المخاطر الصحية والبيئية على المجتمع.

توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر ليوم الإثنين

في هذا السياق، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات يمنية، وأجواء حارة نسبياً في الصحارى والسهول الساحلية ورياح نشطة على السواحل خلال الساعات القادمة.

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع حالة عدم استقرار ماطرة على أرخبيل سقطرى خلال الـ 48 ساعة القادمة يصل تأثيرها لاحقاً إلى أجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية.

ويُتوقع أيضاً هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات إب، تعز، شمال أبين، الضالع، لحج، ذمار، البيضاء، المحويت، ريمة وصنعاء.

وحسب المركز من المحتمل هطول أمطار متفرقة قد يتخللها الرعد على أجزاء من محافظات عمران، حجة، صعدة، الجوف، مأرب، أبين، شبوة وهضبة حضرموت.

وأشار إلى رياح نشطة تصل أقصى سرعة لها إلى 27 عقدة على الساحل الغربي ومدخل باب المندب وخليج عدن، وأجواء حارة نسبياً في الصحارى والسهول الساحلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 34- 37 درجة مئوية.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان، ومرتادي البحر والصيادين في أرخبيل سقطرى والساحل الغربي ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

ونبه المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر قاطني المناطق الصحراوية والسهول الساحلية من الأجواء الحارة نسبياً أثناء النهار.