عربي ودولي

مادورو لوفد إيراني: نرفض الوصاية الأمريكية والعقوبات الجديدة

الجديد برس:

أكد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، اليوم الثلاثاء، أن “إعادة فرض حكومة الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات على فنزويلا خطأ فادح”.

وقال مادورو خلال استقباله وفداً إيرانياً لتعزيز العلاقات الاستراتيجية، إن “الولايات المتحدة لم تلتزم بكلمةٍ واحدة من الاتفاقية الموقعة في أكتوبر الماضي في قطر”.

وشدّد على أن “موقف كراكاس ثابت برفض الوصاية الأمريكية”، مضيفاً أن “كراكاس وطهران دأبتا على بناء علاقة مبنية على التضامن والأخوة والتعاون بين شعبين وثورتين ودولتين ولدتا لتكونا متآخيتين”.

وفي وقتٍ سابق، صرح مادورو بأن الولايات المتحدة “أطلقت رصاصة على قدميها” بإعادة فرض عقوبات نفطية على بلاده.

وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية، في أواخر العام الماضي، فرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الفنزويليين، متهمةً حكومة مادورو بمواصلة سياسة قمع المعارضة.

ووقعت إيران وفنزويلا 25 اتفاقية ثنائية في مختلف المجالات، من بينها النفط والتجارة والصحة والتكنولوجيا، بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، وذلك في يونيو الماضي.

وتعزز إيران توجهها نحو دول أمريكا اللاتينية، وذلك في إطار سياستها الهادفة إلى “تنويع العلاقات الخارجية”، والتي تترافق مع جهودها الرامية إلى تعزيز وإعادة تأهيل العلاقات مع دول المنطقة تحت عنوان “سياسة الجوار”.