الأخبار المحلية

ضربة قوية لقيادات أنصار الله بعد أسابيع من التصنيف الأمريكي.. عقوبة جماعية من نوع آخر!

الجديد برس:

ألغت منصة “إكس”، الشارة الزرقاء لحسابات خاصة بقيادات حكومة صنعاء وحركة “أنصار الله”، بعد أسابيع من تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية الحركة “منظمة إرهابية”.

منصة “إكس” قامت يوم الثلاثاء، بإلغاء اشتراك العديد من قيادات ونشطاء حركة “أنصار الله” في خدمة “إكس بريميوم” المدفوعة، في خطوة اعتبر مراقبون أنها تأتي على خلفية التصنيف الأمريكي لحركة “أنصار الله” كمنظمة إرهابية عالمية.

ولوحظ العديد من الحسابات التابعة لحركة أنصار الله بدون علامة زرقاء، من بينهم عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد علي الحوثي، وناطق أنصار الله ورئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام، ومتحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع، بالإضافة إلى حساب قناة المسيرة ومواقع إعلامية وعدد كبير من النشطاء المحسوبين على الحركة.

وبحسب قيادات في حركة “أنصار الله”، فإن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها منصة “إكس” عبر إلغاء الشارة الزرقاء التي تثبت حساباتهم، تأتي لمواقفهم من الحرب على قطاع غزة.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي في تغريدة على المنصة: “لقد اكتسب إيلون ماسك (مالك المنصة) سمعة جيدة وآمل الحفاظ عليها من خلال مواصلة النأي بمنصة إكس عن التوظيفات السياسية لتبقى دائماً منصتنا الأجمل والأكثر احتراماً للرأي والرأي الآخر”.

وأضاف أن “أي استمرار في العبث بحسابات الثوار والمناضلين اليمنيين على منصة إكس سيدفعنا إلى المقاطعة الشاملة للمنصة وستكون هي الخاسر الأول، وكذلك المغادرة بأعداد مليونية إلى منصة أخرى”.

وقال العديد من النشطاء الذين تم إلغاء اشتراكهم إن الخطوة تأتي في سياق محاولات تكميم الأفواه من جانب منصة “إكس”، وربطوها بموقفهم وموقف حكومة صنعاء المناهض لـ”إسرائيل” والولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر آخرون أن هذه الخطوة جاءت نتيجة طلب قدمه وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف “معمر الإرياني” لمنصات التواصل الاجتماعي في فبراير الماضي، لحظر ما أسماه بـ”محتوى الحوثيين”، وذلك بعد قرار الولايات المتحدة بتصنيفهم منظمة إرهابية.

وشكا الكثير من مستخدمي منصة “إكس” خلال الفترة الماضية من إجراءات تعسفية تفرضها المنصة بشكل متزايد على المحتوى الداعم لفلسطين.