الأخبار المحلية غير مصنف

السفينة الإسرائيلية “MSC SKY” تُصبح ركاماً بعد حريق هائل استمر لساعات.. وهكذا حاولت التهرب من صواريخ الحوثيين (صور)

الجديد برس:

أفادت مصادر ملاحية، فجر الثلاثاء، باستمرار الحريق الذي اندلع في السفينة الإسرائيلية “إم إس سي سكاي” جراء إصابتها بصواريخ أطلقتها قوات صنعاء عليها في البحر العربي.

وقالت المصادر إن سفناً متعددة الجنسيات بينها هندية تحاول منذ أكثر من 11 ساعة إخماد الحريق في سفينة الحاويات الإسرائيلية “MSC SKY”، بعد أن التهمتها النيران من جميع الاتجاهات.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، مساء الإثنين، نشوب حريق في سفينة تعرضت لأضرار جراء استهدافها قبالة سواحل عدن جنوبي اليمن.

وذكرت الهيئة في بيان على منصة “إكس”، أنها تلقت تقريراً عن “وقوع حادثة (هجوم بحري) على بعد 91 ميلاً بحرياً جنوب شرق عدن في اليمن”.

كما أضافت أن “ربان سفينة أبلغ عن وقوع انفجارين أحدهما أسفر عن حريق ودخان على متن السفينة وأضرار. ثم أوضحت أنه “لم يتم رصد أي ضحايا جراء الحادثة”.

الهيئة البريطانية تابعت أن “السلطات تحقق في الحادثة، وننصح السفن بتوخي الحذر أثناء العبور، وإبلاغنا عن أي نشاط مشبوه”، دون مزيد من التفاصيل.

السفينة الإسرائيلية حاولت خداع قوات صنعاء

وفي سياق متصل، أفادت مصادر مطلعة، بأن قوات صنعاء كشفت محاولة مواقع ملاحة دولية التلاعب بهوية السفن ووجهاتها بهدف عبور البحرين الأحمر والعربي إلى “إسرائيل” دون تعرضها للاستهداف.

وقالت المصادر إن “إسرائيل” تلاعبت بهويات السفن في عدد من مواقع الملاحة البحرية وخاصة موقع (MarineTraffic)، حيث عدلت بيانات رحلات السفن وبينها السفينة الاسرائيلية (MSC SKY)، بأنها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى أبوظبي.

وأضافت أن بيانات السفينة الإسرائيلية “MSC SKY” أثارت تساؤلات عن سر تواجدها في خليج عدن خاصة أن رحلتها لا تستلزم المرور عبره، ليتم التأكد بعد ذلك من أن الهدف هو لعبور البحر العربي والأحمر للوصول إلى “إسرائيل”.

 

وأعلنت قوات صنعاء، مساء الإثنين، عن استهداف سفينة إسرائيلية في البحر العربي بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، إن “القوات البحرية نفذت عملية الاستهداف للسفينة الإسرائيلية (MSC SKY) في البحر العربي بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة”.

وأضاف أن هذه العملية “جاءت بعد ساعات فقط من تنفيذ عملية نوعية أطلقت خلالها القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير عدداً من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على عدد من السفن الحربية الأمريكية المعادية في البحر الأحمر”.

وأكد سريع أن “القوات المسلحة اليمنية استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وشدد على “أنها لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضد كافة الأهداف المعادية دفاعا عن اليمن العزيز وتأكيدا على مساندة الشعب الفلسطيني المظلوم”.

وأشار إلى أن “القوات المسلحة اليمنية ومن خلال هاتين العمليتين تؤكد قدرتها على استهداف السفن الحربية وغير الحربية في آن واحد وأن عملياتها متصاعدة ومستمرة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، وباب المندب، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.