الأخبار المحلية

تحقيق غربي يكشف مشاركة قوات بريطانية خاصة بعمليات سرية في اليمن

الجديد برس:

كشف تحقيق صحفي غربي، عن مشاركة القوات البريطانية في عمليات عسكرية خاصة وسرية في اليمن.

وأكد التحقيق الذي أعده موقع “فايس نيوز” الأمريكي، ونشرته منظمة “العمل على العنف المسلح” البريطانية، أن القوات البريطانية الخاصة قامت بتنفيذ عمليات عسكرية سرية في اليمن، للقتال ضد قوات حكومة صنعاء إلى جانب قوات أمريكية وسعودية وإماراتية وبعض الفصائل المحلية التابعة للتحالف.

وأوضح التحقيق أنه في يناير من العام 2016 أكدت وزارة الدفاع البريطانية، بأن قواتها شاركت في مركز القيادة والسيطرة لتقديم التدريب والمشورة بشأن الغارات الجوية السعودية في اليمن.

وكشف التحقيق مسار الدعم العسكري واللوجستي البريطاني لدول التحالف حيث أرسلت الأولى في يونيو – يوليو من العام 2018م، 20 جندياً من القوات الخاصة البريطانية بعد قدومهم من جيبوتي إلى عدن على متن طائرة هليكوبتر إماراتية من طراز شينوك ثم تم توزيعهم على النقاط العسكرية المشتعلة ضد قوات صنعاء.

كما كشف دور بريطانيا في مساعدة قوات حزب الإصلاح في معركة 2019 في مأرب وإنقاذها من سقوط محقق بيد قوات صنعاء عبر تكليف ضباطها المتواجدين في عدن بدعم الخدمة الجوية الخاصة البريطانية المكلفة بتحديد مناطق الإنزال للإمدادات الغذائية والطبية في جبهات مأرب.

وذلك ما حدث فعلا حيث يؤكد فريق العمل أن هناك من رأى قوات بريطانية خاصة تمكنت من التوجه من جيبوتي إلى عدن حيث التقت القوات بقادة عسكريين إماراتيين ثم توجهت إلى الشمال الشرقي في شاحنات صغيرة.

ويضيف الموقع الأمريكي، إنه في شهر مارس أعلنت بريطانيا عن تواجد قوات خاصة تابعة لها في اليمن، وبحسب التقرير فإنهم كانوا 30 جندياً على الأقل، مشيراً إلى تقرير لصحيفة ديلي ميل البريطانية، الذي أكد أن 5 جنود بريطانيا من أفراد خدمة القوارب الخاصة، أصيبوا في مواجهات مع قوات صنعاء، مشيرة إلى أن إصاباتهم تركزت في الساق والذراع ما دفعهم إلى طلب إسناد جوي سعودي.

ونقل الموقع عن مصدر في القوات الخاصة البريطانية “إس بي إس” قوله، إن: “الجنود يقاتلون في صحراء وتضاريس جبلية ضد قوات صنعاء المجهزة بوسائل جيدة للغاية.. يتمثل دور القوات الخاصة البريطانية بشكل أساسي في التدريب والتوجيه، لكن في بعض الأحيان وجدوا أنفسهم في معارك ومواجهة بالأسلحة وقد تم إطلاق النار على بعض القوات البريطانية”.

ولم يغفل التحقيق عن ذكر خسائر القوات البريطانية جراء نيران قوات صنعاء حيث تعرض جنديين من جهاز القوات الخاصة إس بي إس للإصابة بعبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق أثناء قيامهما بمهمة في اليمن في أعقاب المعارك التي اندلعت في محافظة صعدة بشمال اليمن.