عربي ودولي

الدفاع الصينية: جاهزون للتعاون مع الجيش الروسي والتنسيق لتنفيذ مبادرات أمنية عالمية

الجديد برس:

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، أن جيشها جاهز للتعاون مع الجيش الروسي لتعزيز التواصل والتنسيق الاستراتيجي بينهما وتنفيذ مبادرات أمنية عالمية.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن المتحدث باسم الوزارة تان كيفي في إفادة صحفية يوم الخميس، قوله: إن الجيش الصيني مستعد للتعاون مع الجيش الروسي لزيادة تعزيز الاتصالات والتنسيق الاستراتيجيين.

وأضاف: “الجيش الصيني يعتزم التعاون مع القوات المسلحة الروسية لتنفيذ التوافق الهام الذي تم التوصل إليه بين رئيسي البلدين، وتعزيز التنسيق الاستراتيجي، وإجراء مناورات ودوريات مشتركة بشكل دوري بحرا وجوا”.

ونوه بأن “مستوى الصداقة بين الصين وروسيا يزداد قوة يوما بعد يوم.. فالعلاقات الصينية الروسية ليست تحالفا سياسيا عسكريا في حقبة الحرب الباردة، إنها تتجاوز هذا النموذج من العلاقات بين الدول”.

الجدير ذكره أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أنهى الأسبوع الماضي زيارة إلى روسيا استمرت ثلاثة أيام، عقد خلالها اجتماعات على نطاق واسع وضيق مع القيادة والمسؤولين في روسيا، وفي نهاية الزيارة تم توقيع وثيقتين وهما: وثيقة تهدف لتعميق العلاقات الروسية الصينية وخطة لتطوير التعاون الاقتصادي حتى العام 2030.