الأخبار عربي ودولي

تونس تؤكد على التزامها بأحكام ومبادئ “المقاطعة” العربية للاحتلال الإسرائيلي

الجديد برس /

شددت تونس على التزامها بأحكام ومبادئ “المقاطعة” العربية للاحتلال الإسرائيلي؛ ردا على ما تتداوله تقارير ومواقع إخبارية عن إجرائها مبادلات تجارية مع الكيان.

وقالت وزارة التجارة وتنمية الصادرات: “خلافا لما تتداوله بعض التقارير والمواقع الإخبارية عن وجود مبادلات تجارية بين الجمهورية التونسية والكيان الصهيوني، فإن تونس ملتزمة بأحكام ومبادئ المقاطعة العربية في إطار الاتفاقيات ذات الصلة على مستوى جامعة الدول العربية”.

وأضافت، في بيان الثلاثاء: “تم تثبيت عدم تطبيق اتفاقية الجات (GATT) إزاء الكيان، عملا بأحكام المادة 35 من هذه الاتفاقية، وذلك منذ انضمام بلادنا إليها عام 1990”.

وأشارت إلى أنها “تعمل بالتنسيق مع الهياكل (المؤسسات) المعنية على تكريس ما التزمت به بلادنا على المستوى الإقليمي والدولي في هذا الموضوع”.

وأوضحت أنها تتبادل المعلومات والاخطارات مع جميع الهياكل بشأن السلع الإسرائيلية أو السلع الأجنبية التي بها مدخلات من الكيان قد تتسرب إلى السوق التونسية.

وبيّنت أنه “يتم حظر التعامل مع الشركات ووسائل النقل الأجنبية التي يثبت خرقها لمبادئ وأحكام المقاطعة للكيان بقرار من مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

والأسبوع الماضي تداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي إحصائيات تتحدث عن تبادل تجاري بين تونس والكيان الصهيوني.

وبدأت المقاطعة الرسمية المنظمة للكيان عن طريق جامعة الدول العربية بعد حرب 1948، فيما اختلف تنفيذ هذه المقاطعة من دولة لأخرى.