الأخبار المحلية

حكومة صنعاء تتهم التحالف بعرقلة جهود السلام

الجديد برس / متابعات:

 

كشف قيادي بصنعاء، اليوم، عن أن التحالف يصر على موقفه بعدم الموافقة على شروط صنعاء لتمديد الهدنة الإنسانية، وعلى مقدمتها صرف المرتبات.

وغرد نائب وزير خارجية صنعاء حسين العزي على منصة تويتر، متسائلاً: مالذي سيترتب على فتح المطار مثلا أوعلى وقف الاحتجاز التعسفي لسفن الوقود؟! في إشارة إلى التعنت السعودي الإماراتي المتواصل بإعاقة جهود تمديد الهدنة، في ظل الخروقات والتجاوزات المستمرة خلال الشهور الأربعة.

واضاف العزي في تغريدته أن “مطالبنا تبدو داعمة للسلام بينما مواقفهم للأسف تتمسك بالحصار وبالانتهاكات فقط وهذا في الواقع سلوك إجرامي معيق للسلام.

وأعتبر مراقبون بأن تغريدة العزي تشير إلى تبني الأمم المتحدة إصرار التحالف على التمسك بالحصار، والتي ظلت تطالب فقط بتجديد الهدنة ستة شهور أخرى، دون الضغط على التحالف بتوسيع مقتضياتها الإنسانية والضرورية والتي تشمل المرتبات.

ويأتي ذلك رغم الانتهاكات المتواصلة ضد الهدنة من قبل التحالف وقواته خلال فترة الهدنة الأولى والثانية، تمثلت بمماطلة الرحلات الجوية وعرقلة دخول السفن النفطية لميناء الحديدة، بالإضافة إلى الاعتداءات التي استهدفت المدنيين في مختلف المحافظات، والأمر الأهم ما كان يفترض من الهدنة بأن تساهم في تخفيف معاناة اليمنيين، إلا أن التحالف يصر بتكرار سيناريو الأربعة الأشهر وتمديدها لستة أخرى مع البقاء في وضع العوائق أمام الاستحقاقات الانسانية.