أخبار عاجلة الأخبار المحلية

الإنتقالي يلمح بتفجير الوضع أمنياً وعسكرياً في أبين

الجديدبرس- أبين
أظهر عرض عسكري لقوات الانتقالي أُقيم في مدينة زنجبار -عاصمة محافظة أبين- حجم التوتر الأمني والعسكري بين الأطراف المشاركة في حكومة المناصفة.
وأعلنت قيادة لواء حزام الساحل الشرقي الذي يقوده العميد “أحمد علي سوبان” خلال العرض العسكري، استعدادها لمواجهة أي تحركات لقوات هادي في شقرة وقرن الكلاسي وخبر المراقشة، وغيرها من المناطق المجاورة لمدينة زنجبار الخاضعة لسيطرة الانتقالي.

كما توعد العميد سوبان بمواجهة كل من يحاول التقدم صوب مدينة زنجبار والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة المجلس.
وفي أواخر سبتمبر الماضي، تحدثت مصادر إعلامية عن توتر أمني بين قوات الانتقالي وقوات هادي، خصوصاً بعد انفجارات عنيفة في منطقة قرن الكلاسي بمدينة شقرة الساحلية في محافظة أبين، حيث اتهم ناشطون -ومنهم “محمد القادري” و”حمدي الكازمي”- من وصفوها بـ”مليشيات الإخوان” في شقرة بإطلاق الأعيرة النارية بسلاح الـ23 من قرن الكلاسي باتجاه منازل المواطنين، محذرين من التداعيات الخطيرة الناجمة عن عودة المواجهات بين قوات هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وشهدت محافظة أبين -خلال سبتمبر الماضي- عمليات اغتيال استهدفت مجندين يتبعون قوات طرفي حكومة المناصفة المشكلة من اتفاق “الرياض 2″، عدها مراقبون مؤشراً على عودة المواجهات العنيفة بين الطرفين، ففي 13 سبتمبر الجاري، اغتيل المجندان “علي صالح الحنشي” و”محمد مسعود الناخبي” من منتبسي اللواء 15 صاعقة التابع للمجلس الانتقالي، برصاص مسلحين في جولة الكوز بمدينة زنجبار.

كما أُصيب القيادي في اللواء الثامن صاعقة “رشدي نعمان حيدرة” بجروح خطيرة بعد إطلاق مجهولين الرصاص عليه -في 5 سبتمبر 2021 – بالقرب من سوق القات في زنجبار، وقبلها بيومين اغتيل اثنان من مجندي قوات هادي في لودر برصاص مسلحَين يستقلان دراجة نارية في نقطة مثلث العين، بعد ساعات من مقتل وجرح ثلاثة من قوات الأمن الخاصة برصاص مجهولين هاجموا بالأسلحة المتوسطة والخفيفة دورية أمنية في منطقة خبر المراقشة.