الأخبار المحلية

وقف تقدم الحوثيين بشبوة مقابل هذ الشرط.. تسريبات عن اتفاق بين إصلاح شبوة والحوثيين

وقف تقدم الحوثيين بشبوة مقابل هذ الشرط.. تسريبات عن اتفاق بين إصلاح شبوة والحوثيين

 

الجديد برس / متابعات

 

كشفت وسائل إعلامية عن صفقة بين سلطة الإصلاح في محافظة شبوة وقوات الحوثي، اليوم الاثنين، تقضي بانسحاب قوات الإصلاح من منطقة الصفراء في مديرية عسيلان، مقابل وقف تقدم قوات الحوثيين في المحافظة.

وقالت المصادر إن محافظ شبوة الإصلاح، محمد بن عديو، سحب تعزيزات عسكرية، اليوم، كان قد أرسلها إلى تخوم مديرية بيحان بعد سيطرة الحوثيين عليها منتصف الأسبوع الماضي.

وأكدت مصادر محلية وصول تعزيزات كبيرة من المديريات المحاذية لبيحان وعين إلى مدينة عتق، مركز المحافظة، بعد أيام على إرسالها إلى تخوم المديريات التي تم السيطرة عليها من قبل قوات الحوثي.

وبحسب مراقبين، فإن هذا الاتفاق يأتي بالتزامن مع تطور المشهد العسكري في المحافظة، بعد تحركات واسعة لخصوم الإصلاح في المحافظة الساعين لإسقاط المحافظة من الداخل، إضافة إلى أنه يأتي بعد يوم واحد من اتصال هاتفي بين بن عديو وعلي محسن الأحمر، في مؤشر على أن الاتفاق تم إبرامه بضوء أخضر من محسن.

ويواجه حزب الإصلاح تحديات كبيرة تهدد بخروجه من المشهد السياسي والعسكري في اليمن، خاصة مع اقتراب الحوثيين من حسم معركة مأرب، وحشد وتضعضع قواته في أبين مع اتساع نفوذ الانتقالي هناك، إضافة إلى تحركات الأخير العسكرية في وادي حضرموت وشبوة بهدف الانقضاض على الحزب مستغلًا انهياره في عدد من الجبهات الاستراتيجية.