الأخبار المحلية

وزير المخابرات الإسرائيلي يكشف أسرر التعاون مع دول الخليج

وزير المخابرات الإسرائيلي يكشف أسرر التعاون مع دول الخليج

الجديد برس : متابعات

أكد وزير المخابرات الإسرائيلي لـ i24News العربية ، أن   السعودية والإمارات ودول عربية أخرى تريد التعاون مع إسرائيل لأنها مسألة ذات اهتمام مشترك”.

في سياق الخطة التي أعلن عنها بنيامين نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية ، والتي أثارت غضبًا دوليًا ، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين يوم الخميس 9 يوليو في بيان لـ i24News العربية أن العلاقات مع العالم العربي “لم تعتمد على السلام مع الفلسطينيين”.

وأكد بأن إسرائيل باتت مقتنعة تماما بأن “تقاربها مع العالم العربي سيتعزز” على الرغم من تطور الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف قائلا :” “حتى لو بدت احتمالات التوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين بعيدة أكثر من أي وقت مضى ، فإن إسرائيل مقتنعة بأن تقاربها مع العالم العربي سيتعزز ، لأن السؤال المحوري في الشرق الأوسط لا يزال هو التهديد الإيراني” .

” مسألة مصلحة مشتركة”

وقال كوهين إن سبب تعاون الدول العربية ، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، مع إسرائيل هو رغبتها في تنويع اقتصاداتها ، التي تعتمد بشكل كبير على صادرات النفط، منذ انخفاض أسعار النفط في عام 2014 عانت اقتصادات معظم البلدان المصدرة للهيدروكربونات من العبء، مما تسبب في عجز كبير في الميزانية العامة، الى جانب الوضع الذي ساء في عام 2020 مع وباء Covid-19.

وبالتالي ، يؤكد المسؤول أن “العديد من الدول العربية تبحث عن قيادة وإبداع إسرائيلي مثبت في مجال التكنولوجيا المتقدمة”.

ومن نفس المنطلق ، أصر على أنه “يجب الاعتراف بأن أهمية النفط والغاز تتناقص ، في حين أن أهمية التكنولوجيا تتزايد”  ولذلك ، ترغب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى في التعاون مع إسرائيل لأنها مسألة ذات اهتمام مشترك.

ماذا عن ضم الضفة الغربية؟

وقال إيلي كوهين إن تل أبيب “تعتزم المضي قدما في خطتها لتأكيد السيادة على أجزاء من الضفة الغربية ، مستفيدة من سياق وباء كوفيد 19 في المنطقة العالمية”.

ولفت بأن إسرائيل باتت مطالبة بأن تتحرك بسرعة “في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ، لأنه بعد ذلك قد لا يكون من الممكن تأمين دعم واشنطن لهذه الخطة”.

خطة إسرائيلية للضم للضفة الغربية: نقص الدعم الدولي “انتفاضة جديدة” في الأفق؟

واستوحى بنيامين نتنياهو من خطة السلام التي اقترحها دونالد ترامب في يناير لتنفيذ خطته لضم جزء كبير من الضفة الغربية وسيسمح هذا المشروع لإسرائيل بسط سيادتها على غور الأردن.

وتهدف الخطة أيضًا إلى الاعتراف بالقدس كعاصمة وحيدة وغير قابلة للتجزئة للدولة العبرية ، مع التنازل للفلسطينيين عن الحق في إنشاء دولة منزوعة السلاح ، عاصمتها أبو ديس ، على مشارف القدس الشرقية.

  • ترجمة وكالة سبوتنيك الناطقة باللغة الفرنسية.

نقلا عن YNP