الأخبار عربي ودولي

بدء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

بدء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

الجديد برس : متابعة اخبارية

ذكرت مصادر مصرية أن الموعد المقرر لاستيراد الغاز الإسرائيلي ستتم بحلول منتصف يناير المقبل، فيما أعلنت وزارة خارجية العدو الإسرائيلي، مساء أمس بدء تل أبيب في تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر خلال الأيام المقبلة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادرها أنه “من المخطط بدء عمليات استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل بحلول منتصف يناير المقبل” وفق ما نقلت “رويترز”.
وصرحت شركة غاز شرق المتوسط وشركة خط أنابيب “أوروبا آسيا” الإسرائيلية في سبتمبر الماضي أنهما وقعتا اتفاقا يسمح للأولى باستخدام مرفأ تابع للثانية من أجل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.
وكانت ترتيبات خط الأنابيب من العقبات الأخيرة أمام بدء “إسرائيل” بيع الغاز إلى مصر بموجب اتفاق تاريخي بقيمة 15 مليار دولار.
وسيجري توريد الغاز المنتج من حقول في شرق البحر المتوسط عبر خط أنابيب بحري لشركة غاز شرق المتوسط يربط مدينة عسقلان الإسرائيلية بالعريش في شبه جزيرة سيناء المصرية. لكن يجب أن يمر الغاز أولاً عبر مرفأ عسقلان التابع للشركة الإسرائيلية.
وبموجب الاتفاق الجديد تدفع غاز شرق المتوسط للشركة الإسرائيلية مبلغاً لم يُكشف عنه يرتبط بكمية الغاز الموردة وتتولى الشركة المصرية تشغيل المرفأ وصيانته على مدى اتفاق التصدير.