الأخبار عربي ودولي

ظريف: زمن الاستكبار الأمريكي ولى

ظريف: زمن الاستكبار الأمريكي ولى

الجديد برس : دولي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، أن أمريكا فشلت في الحوار والدبلوماسية، وزمن العنجهية والاستكبار الأمريكي ولى.
واعتبر ظريف في مؤتمر صحفي بمناسبة يوم الصحافة في إيران أن أمريكا باتت اليوم معزولة في العالم، قائلاً: لقد انتهت مرحلة خطاب القوى العظمى والغطرسة.
وقال: إن أمريكا لا يمكنها حتى تشكيل تحالف عسكري مع الدول العظمى، كما أن باقي الدول تخجل من أن يكون اسمها إلى جانب اسم أمريكا.
وأشار إلى أن أمريكا تفاوض اليوم طالبان بعد 18 عام من الحرب في أفغانستان، وقامت بخلق داعش في العراق، إن مرحلة الغطرسة انتهت.
وأضاف أن مرحلة القوى العظمى انتهت وبدأت مرحلة الأشخاص والشعوب، نحن نؤيد العلاقات السليمة والقائمة على المصالح المشتركة مع باقي الدول لكن لا نتبع الدول الأخرى ولن نشتري أمننا وتقدمنا، نحن نأخذ التقدم من شعبنا ونعتمد على شعبنا.
وشدد ظريف أن إيران سترد على الضغوط الأمريكية عبر التقدم وإقامة العلاقات مع الدول الصديقة والجارة والاعتماد على الشعب.
ووصف إقدام بريطانيا على احتجاز ناقلة النفط الإيراني في جبل طارق بأنها قرصنة بحرية، معتبرا بريطانيا شريكة أميركا في الارهاب الاقتصادي.
وأضاف أن الإرهاب الاقتصادي اليوم هو حقيقة، الإرهاب الاقتصادي هو الذي يستهدف المواطن العادي، إن الإدارة الأمريكية تعلن رسمياً أنه إذا أراد الشعب الإيراني العيش يجب أن يغير سياسيته.
ودعا وزير الخارجية الإيراني إلى وقف الإجرام بحق الشعب اليمني والأفغاني والسوري.